المحتوى الرئيسى

«المفتشة الجريئة»: لو وزير الزراعة يحترم الشعب.. يحقق في قضايا الفساد

10/20 21:59

الدكتورة شيرين علي زكي.. طبيب أول بيطري بإدارة التفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطرى بالجيزة، أصبح اسمها معروفًا للكثيرين خلال الفترة الماضية، مع الحملات العديدة التي شنتها على مطاعم وسلاسل محال تجارية شهيرة؛ للتأكد من إتباعها للشروط والتعليمات الدقيقة.

اشتهرت شيرين بلقب "المفتشة الجريئة"، الذي استخدمته في حملتها للحصول على عضوية مجلس نقابة البيطريين، وذلك لشجاعتها في مواجهة أصحاب المطاعم الشهيرة، إذ ضبطت نصف طن لحوم شارومة فاسدة بمطعم شهير، وفوجئت أن مستشار الجودة به كان مديرًا سابقًا للتفتيش بالطب البيطري، كما عثرت على 300 كيلو فراخ فاسدة داخل محل شهير بميدان سفنكس، إلا أن ذلك لم يشفع لها عند نقيب الأطباء البيطريين، الذي لم يعجبه ربما طريقة عملها وربما حرصها على التصدى للفساد أو كشفها له.

بدأت شيرين حديثها، لـ"التحرير": "الناس عرفتني من شغلي كطبيبة في الطب البيطري بالجيزة، مش عضو في مجلس النقابة، ولا من خلال منصب المتحدث الإعلامي لها".

تقول شيرين: "كرامة الأطباء البيطريين مهمة عندي، ولو وزير الزراعة مقدر لكرامة الشعب المصري ودور الطبيب البيطري وحريص على صحة المصريين، يفتح تحقيق في الورق اللي معايا".

مستندات هامة على مكتب وزير الزراعة

تضيف "المفتشة": "أنا رحت وزارة الزراعة وسلمت كل المستندات اللي تثبت صدق كلامي على وجود فساد بقطاع الإنتاج لوزير الزراعة شخصيًا يدًا بيد، بعدما كان من المقرر أن أقابل المتحدث الإعلامي للوزارة، ووعدني الوزير بفتح تحقيق عاجل في الواقعة".

وتابعت: "وزارة الزراعة تبيع اللحوم المجمدة على أنها لحوم سودانية بسعر 58 جنيهًا للكيلو، وهذا غش لأن اللحوم تكون منتهية الصلاحية، إذ تنزع وزارة الزراعة البيانات الملصقة على اللحوم"، مؤكدة أن عدد منافذ وزارة الزراعة 4 فقط وليس 35 منفذًا، لأن الوزارة تؤجر باق المنافذ.

ذكرت الطبيبة البيطرية أنها تقدمت ببلاغ لمباحث الأموال العامة، ولم تتمكن من اللحاق بمكتب النائب العام اليوم نظرًا لفوات مواعيد العمل الرسمية الخاصة به، مؤكدة أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام بكافة المخالفات التى ضبطها بمنافذ وزارة الزراعة.

منافذ وزارة الزراعة بها لحوم فاسدة 

لعل من أبرز ضبطيات اللحوم الفاسدة والوقائع التي كشفتها "شيرين"، بيع وزارة الزراعة لحوم فاسدة للمواطنين، من خلال المنافذ المتنقلة التابعة مباشرة للوزارة، مؤكدة أنها تمتلك المستندات الدالة على ذلك، إذ ضبطت نقابة البيطريين بضبط من السيارات المخالفة التي تمتلكها الوزارة.

وتوضح: "طلبت من النقابة سرعة إعدام كميات كبيرة من الكبدة المستوردة الفاسدة التى يتم بيعها عبر سيارات وزارة الزراعة، لعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي".

بيان لوزير الزراعة بمجلس النواب

أحدثت واقعة الفساد التى كشفت عنها "شيرين" بمنافذ وزارة الزراعة المتنقلة، صدى واسع، وتقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد دائرة العمرانية، أمس الأربعاء، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الزراعة، عصام فايد، بشأن واقعة توزيع لحوم فاسدة فى منافذ بيع وزارة الزراعة المتنقلة.

مجهودات «شيرين» في كشف الفساد

كان للمفتشة البيطرية دورًا في كشف بيع لحوم فاسدة داخل أحد محلات سلسلة "أولاد رجب" التجارية بالجيزة، وقالت إن مدير المحل عارض عمل اللجنة، واعترض سيارة الحملة المملوءة بالعينات الفاسدة، ومنع لجنة المضبوطات من التحرك.

وأشرفت على مأمورية إعدام أكبر ضبطية في مديرية الطب البيطرى بالجيزة لـ100 طن من رؤوس الأبقار والأحشاء الداخلية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي بعد ضبطها داخل ثلاجات أحد المزارع الموجودة بمركز ومدينة منشأه القناطر قبل طرحها بالأسواق.

كما تمكنت مديرية الطب البيطرى في مأمورية أمنية أشرفت عليها "شيرين" من ضبط 200 كيلو لحوم مفرومة مجهولة المصدر، ومقطعات لحوم، غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومجهولة المصدر وبها تغيرات في الصفات الطبيعية، داخل محل مشويات بالسوق القديم بالحي السادس بالسادس من أكتوبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل