المحتوى الرئيسى

المفوض السامي للاجئين: مصر «أظهرت الكرم» في استقبال اللاجئين.. واللقاء مع السيسي «ثري» | المصري اليوم

10/20 20:47

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغه خلال لقائه معه، صباح الخميس، أن مصر مستمرة في استقبال اللاجئين، ولن تتغير سياساتها تجاه هذا الملف، وستقدم الدعم والحماية والأمن.

وأضاف «غراندي»، في المؤتمر الصحفي الذي عقده بأحد فنادق القاهرة، مساء اليوم، أن اللقاء مع السيسي كان ثرياً، وأعلن الرئيس المصري أن الوزارات المصرية ستتعاون مع المفوضية من أجل تقديم المساعدات في مجال الصحة والتعليم، متابعا أنه أبلغ الرئيس بضغط المفوضية على المجتمع الدولي لدعم مصر خاصة أنها دولة معبر للاجئين.

وعن وضع اليمنيين قال: «المفوضية طالبت كل الأطراف المتصارعة (الحوثيين والتحالف العربي) بضرورة حماية المدنيين. الاحرب لها قوانينها».

ورداً على سؤال حول أصعب موقف إنساني تعرض له مؤخرا، قال إنه التقى بلاجئين من جنوب السودان في أوغندا «تعرضوا للتعذيب والاغتصاب وإجبارهم على حمل السلاح».

وطالب خلال المؤتمر بمسح أمني للاجئين بطريقة محترمة، موضحا أن العمليات الإرهابية الأخيرة في أوروبا لم تكن من اللاجئين بل من المواطنين أنفسهم.

وأشار إلى أن أعداد اللاجئين وصل إلى 65 مليونا في العالم، وهذا الرقم تجاوز أعداد اللاجئين في الحرب العالمية الثانية، لأن المنطقة العربية بها 4 نزاعات في سوريا واليمن وليبيا والعراق، مؤكدا أن الحل يكمن في وقف الحروب وتحقيق السلام.

وقال إن زيارته لمصر جاءت بعد العراق، ثم سيزور الأردن، ولفت إلى أنه أثناء الزيارة للعراق طمأنته الحكومة العراقية بحماية المدنيين في الموصل خاصة بعد نزوح 900 شخص لسوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل