المحتوى الرئيسى

«الوزراء» يقر إجراءات لخفض الإنفاق 20٪ بالجهاز الإدارى للدولة

10/20 19:40

وافق مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على قرارات اللجنة الوزارية الاقتصادية الصادرة اليوم، والمتضمنة ترشيد وضغط الإنفاق فى جميع بنود موازنات جميع الوزارات والمصالح الحكومية والشركات ووحدات الجهاز الإدارى للدولة بنسبة تتراوح بين 15 و20% دون المساس بالأجور والرواتب والموازنة الاستثمارية. وخفض التمثيل الخارجى فى البعثات التابعة للوزارات بنسبة 50%، والاستفادة من الكوادر الموجودة بوزارة الخارجية فى إنجاز أعمال هذه البعثات.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن إجراءات ترشيد وضبط الإنفاق الحكومى تأتى فى إطار الحرص على أن يقدم الجهاز الحكومى مثالاً يحتذى فى مراعاة دقة الظرف الاقتصادى الراهن، والحرص على الصالح العام، موجهاً بضرورة رفع كفاءة الأداء الحكومى والإسراع فى تنفيذ البرامج والمشروعات والخطط الخاصة بالوزارات فى مواعيدها المقررة، مع إعطاء أولوية متقدمة لاستكمال وإنهاء المشروعات المتأخرة.

وناقش المجلس مشروع قانون الاستثمار الجديد، والمزايا الجديدة لتشجيع وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، فى إطار الالتزام بحرية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لحماية المستهلك، والعمل على سرعة الإنجاز والتيسير على المستثمرين، بحيث يصب ذلك كله فى اتجاه النهوض بمؤشرات الاقتصاد القومى ورفع معدلات النمو وتحقيق التنمية المستهدفة.

كما وافق المجلس على مشروع قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والذى تمت إحالته إلى مجلس النواب، وتسرى أحكامه على الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات المنشأة بقانون أو بمرسوم، والمنظمات التى تمارس نشاطاً أهلياً استناداً إلى اتفاقيات دولية.

  ووافق على فتح باب التحويل لحاجزى وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى الذين لم تتوفر لهم وحدات بالمحافظة الأصلية، إلى المحافظات المجاورة حال توفر وحدات زائدة فيها.

 كما وافق على تدبير مبلغ 1,5 مليار جنيه كقيمة المستلزمات الطبية لمستشفيات وزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها.

ووافق على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972 بإنشاء كلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة الزقازيق.

ووافق مجلس الوزراء على قيام الشركات والوحدات والجهات التابعة لوزارتى الدولة للإنتاج الحربى والكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاقد فيما بينها بالأمر المباشر، مع الحفاظ على جودة المنتج ومطابقة المواصفات الفنية المطلوبة ومناسبة الأسعار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل