المحتوى الرئيسى

النحل يتخلص من برودة الشتاء عن طريق العسل

10/20 18:11

مع بداية فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير تلجأ الكثير من الطيور والحيوانات إلى وسائل مختلفة للحصول على التدفئة اللازمة لها فترى الدجاج يجتمع سويا لتدفئة بعضه بعضا وكذلك الدببة التي تنام في مغاراتها الدافئة ولكن هل تعلم ماذا يفعل النحل للحصول على التدفئة في فصل الشتاء؟ أكمل قراءة المقال لمعلومات أكثر.

يعتمد النحل على طريقة خاصة جداً به في التخلص من برودة الطقس القارسة في فصل الشتاء ألا وهي العسل، حيث يتوقف النحل عن الخروج خارج الخلية بمجرد الشعور بانخفاض في درجات الحرارة وتتجمع النحلات مع بعضها متراصة ومتلاصقة في منتصف الخلية ويظل على هذه الحال طوال فصل الشتاء حتى بداية تحسن درجات الحرارة.

وجدير بالذكر أن النحل في فصل الشتاء تقتصر مهمته الأساسية على الاهتمام بالملكة والمحافظة على أمنها ودفئها عن طريق إحاطتها بأجسامهم والرفرفة المستمرة بالأجنحة لتوليد حرارة مستمرة لها، ولكي تقوم النحلات بتلك المهمة تحتاج إلى مصدر للطاقة يجعلها ترفرف بأجنحتها كل هذه المدة بدون تعب أو توقف، وهذا المصدر هو العسل ويقوم مربي الخلية بتوفيره لهم خلال فصل الشتاء كله والذي يقدر ب 13 كجم من العسل للخلية الواحدة، وخلال الأيام الدافئة تخرج النحلات من الخلية للتخلص من الفضلات خارج الخلية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل