المحتوى الرئيسى

"وصلة استفزاز" للمصريين.. حلول نقص السلع تصدم الغلابة.. وزير التموين عن "الأرز": "بلاش محشي دلوقتي".. ومعتز عبد الفتاح: "كفاية ربع معلقة سكر للشاي".. ونشطاء: "مسئولين ولا دكاترة دايت"

10/20 17:57

"السكر والأرز".. كلمات السر في الأزمة التي تعيشها مصر الآن، وعلى الرغم من معاناة المواطنين للحصول عليهما، وأمام عجز المسئولين عن السيطرة علي الأزمات المتفاقمة؛ خرجت تصريحاتهم لتثير موجة من السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

أثار وزير التموين، محمد علي مصيلحي، سخرية مواقع التواصل، بالأمس، بتصريح قال فيه مازحًا عن أزمة الأرز: "بلاش محشي دلوقتي"، موضحًا أن الأرز من السلع التي لديها فائض في مصر، ولن يكون هناك أزمة في توفيره بالبطاقات التموينية، وأن السبب في أزمته؛ يرجع لإحجام الموردين عن توريده للوزارة.

وردًا على سؤال أحد الصحفيين خلال مؤتمره الصحفي حول استبدال المكرونة بالأرز في الوجبات الأساسية فماذا عن "المحشي"، فرد الوزير مازحًا، "بلاش محشي دلوقتي"، مضيفًا "بقول للمزارعين والتجار الشرفاء ميصحش تهرب الأرز لدول مجاورة وتحرم المواطن المصري من السلعة".

وكتب أحد النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "مفيش سكر ولا رز، ده ايه؟ وزير ولا دكتور دايت"، مش عاوزنا نعمل محشي مش عيب نجرب نعمل المحشي بالمكرونة".

ومن أزمة الأرز إلي السكر، أطل وزير البترول الأسبق، المهندس أسامة كمال، بتصريح ساخر بشأن أزمة السكر منذ عدة أيام، قال فيه: "اشربوا الشاي بعسل النحل، يجرى إيه لو المواطن بدل ما يحط سكر في الشاي يحط معلقة عسل نحل طالما في أزمة يرشد استهلاكه"، متابعًا "الشعب المصري قادر على أن يتعايش بالكميات المتاحة حاليًا في الأسواق من السكر، والتي تلبي 80% من احتياجاته".

وأضاف "كمال"، في تصريحات متلفزة، أن معظم دول العالم تمر بظروف اقتصادية صعبة للغاية، ويجب على المواطنين التكاتف من أجل الخروج من الأزمة التي يمر بها الوطن، ولابد من التوفير قدر المستطاع من استهلاكنا للسكر، فبدلًا من وضع 5 ملاعق سكر في كوب الشاي الواحد نخفض هذه الكمية، أو نستبدل السكر بعسل النحل.

وقال أحد رواد مواقع التواصل تعليقًا على تصريح الوزير الاسبق، "هو إحنا لاقيين سكر عشان نلاقي عسل، ده كيلو العسل أغلى من كيلو السكر، ده عمل زي ملكة فرنسا ماري انطوانيت لما قالت للشعب مش لاقيين عيش كلوا بسكويت، ربنا يرحمنا هو ده مستوى المسئولين عشان كده البلد مبتتقدمش".

ولم يتوقف الأمر على تصريحات المسئولين، بل انضم إليهم الإعلاميين الذين سارعوا لإطلاق أفكار لترشيد الاستهلاك، إّذ علق الإعلامي محمد الغيطي، خلال برنامجه "صح النوم"، المُذاع على قناة "Ltc"، أمس، على أزمة السكر، قائلًا: "أرجو من الحكومة توعي الناس بالتقشف واقتصاد الحرب، محتاجين نرشد حاجات كتير، نرشد المياه والأكل والشرب"، مطالبًا المواطنين بـ"ربط البطون شويه، بدل 15 كوباية شاي خليهم 11".

وسخر رواد مواقع التواصل من تصريح "الغيطي"، وكتب أحدهم: "يا ناس يا مفجوعة قصدي يا موجوعة اربطوا بطونكم شويه، ناس بتقبض ملايين بتطالب اللي بيقبضوا ملاليم يربطوا بطونهم، صحيح اللي اختشوا ماتوا".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل