المحتوى الرئيسى

السكتة الدماغية تقتل إنسانا كل 4 دقائق..تعرف على أسبابها وأعراضها.. و3 أسئلة تمكنك من تشخيص المرض «فيديو»

10/20 17:29

قال الدكتور أحمد رمزى، أخصائي طب المناطق الحارة والامراض المتوطنة، إن السكتة الدماغية أو يطلق عليه اسم "جلطة المخ" أو "نزيف فى المخ" يتكرر حدوثها بشكل كبير بين سكان العالم ففى كل 40 ثانية يصاب فرد بها وكل 4 دقائق يموت شخص نتيجة حدوثها، كما أنها السبب الأول فى حدوث الإعاقة للكبار والبالغين.

وشرح "رمزى" معنى السكتة الدماغية قائلا: انها تتحدث عندما لايتمكن الدم من الوصول لجزء معين فى المخ وبالتالى لايصل له الأكسجين أو أى تغذية.

وأوضح "رمزى" أن هناك بعض العوامل والأسباب الى تؤدى إلى حدوث السكتة الدماغية أو نزيف المخ أو الجلطة، وهى:

-تكوين جلطة فى الشريان الموصل الدم للمخ وبالتالى تعيق عملية سريان الدم.

-حدوث نزيف فى الشريان الذى يصل الدم للمخ.

- تكون جلطة فى اى مكان فى الجسم وانتقالها عبر الدم حتى تتمركز فى أحد الشرايين التى تصل الدم للمخ وبالتالى يموت هذا الجزء.

-حدوث نزيف داخل المخ بسبب ضعف منطقة به كنتيجة لوجود عيوب خلقى او ارتفاع ضغط الدم وفجأة ينفجر وينقطع عنه الدم.

تبدأ دائما بشكل مفاجئ، وهى: ضعف عام ، تنميل، تعسر الحركة، تغيب الوعى، عدم الاستيعاب، صداع شديد جدا، عدم التركيز، ضعف درجة الرؤية أو الزغللة، وفى هذا الحالة يجب نقل المريض فى اسرع وقت للمستشفى حتى نتمكن من انقاذه قبل حدوث مضاعفات.

سرعة اكتشاف السكتة وعلاجها تمكننا من انقاذ حياة المريض والحفاظ على صحة جسده، لذا عليكم معرفة كيفية التأكد من أن الأعراض التى تظهر على المريض نتيجة حدوث السكتة الدماغية وليس مرضا آخر.

يقدم "رمزى" طريقة سهلة جدا تمكننا من أن الشخص المصاب يعانى من السكتة الدماغية ام لا، من خلال طرح 3 اسئلة عليه، وهى:

الهدف من هذا السؤال هو ليس رؤية الأسنان او نظافتها ولكن لمشاهدة حركة الفم وهل هى طبيعية ام لا؟ وهل يعانى من اعوجاج او ميل؟ وهل توجد صعوبة فى تحريك الشفاه؟ فإذا كانت اجابتك على هذه الاسئلة بعد مشاهدة المريض بنعم عليك نقله للمستشفى.

حركة الذراعين مؤشر مهم جدا، اطلب منه رفعهما للأعلى، والهدف أن المصاب بالسكتة لن يستطيع رفع احد الذراعين وإن فعل لن يستطيع رفعمها لفترة طويلة او متوسطة وستجد احد ى اليدين تسقط.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل