المحتوى الرئيسى

أيون هيويت تعلن أفضل اصحاب عمل في الشرق الأوسط لعام 2016

10/20 16:47

أعلنت أيون هيويت، الشركة الرائدة في مجال استشارات الموارد البشرية وحلول التقاعد والصحة التابعة لأيون للإستشارات (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز AON) عن أسماء الشركات الفائزة بجوائز أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط لعام 2016. وقد اختيرت الشركات الفائزة بناءً على تحقيق مستويات عالية من ارتباط الموظفين، وثقافة الأداء العالي، والقيادة الفعالة، وصاحب العلامة التجارية المقنعة. وشملت الأسماء: شركة دي إتش إل إكسبرس، وماريوت الدولية، وشركة ماكدونالدز الإمارات العربية المتحدة، وشركة بروكتر أند جامبل الشرق الأدنى.

ومن بين الشركات التي حازت الجائزة في مناطق جغرافية متعددة، حصدت ماريوت الدولية جائزة أفضل أرباب العمل في العالم، فيما فازت دي إتش إل إكسبرس بجائزة أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط. أما شركة ماكدونالدز، التي دخلت اللائحة حديثاً، فنالت جائزة أفضل أرباب العمل في الإمارات العربية المتحدة، في حين حازت بروكتر أند جامبل جائزة أفضل أرباب العمل في الشرق الأدنى ومصر.

وتم تقييم المنظّمات المشاركة بحسب قاعدة بيانات أيون هيويت الإقليمية التي تتكون من أكثر من 375 منظمة و130 ألف موظف، مما يجعل دراسة "أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط" الدراسة الأشمل في مجالها، ويضع أيون هيويت في الطليعة في مجال تقييم أرباب العمل.

وأشار الياس ديب، الشريك ومدير الدراسة من أيون هيويت: "لقد أرست الشركات الفائزة ثقافة ارتباط يمكن فيها تحديد علاقة واضحة بين مستويات ارتباط الموظفين وأداء الأعمال الفعلي، بما في ذلك رضا العملاء والمبيعات وهوامش التشغيل وإجمالي عائدات المساهمين. لقد نجحت إذاً في إنشاء تجربة لا تتركز حول الأجر فحسب، بل حول قيمة الموظف المتينة والشاملة أيضاً."

وتكشف النتائج الرئيسية في دراسة هذا العام أن معدّل ارتباط الموظفين في شركة ترد بين أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط بلغ 85 في المئة، وهي نسبة تفوق معدل السوق البالغ 61 في المئة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر نسبة 89 في المئة من الموظفين من الشركات التي ترد بين أفضل أرباب العمل أن ربّ العمل يتحمّل مسؤولية تامة وواضحة حيال تحقيق الأهداف الاستراتيجية، مما يجعل الموظفين على بيّنة من كيفية إسهامهم في نجاح الأعمال ويسمح بتقدير الموظفين على أدائهم، وذلك بالمقارنة مع معدل السوق البالغ 56 في المئة. وتعتقد نسبة 86 في المئة من الشركات التي شملها مسح أفضل أرباب العمل أن العناصر القيادية فيها تتحلى برؤية واضحة للمستقبل مبنية على تقدير الأفراد والسعي إلى التميز في الأعمال، وذلك بالمقارنة مع معدل السوق البالغ 65 في المئة.

وأضاف ديب قائلاً: "نعلم في أيون هيويت أن حصد جائزة أفضل أرباب العمل هو مسيرة في عملية تطور المؤسسة لا تحققها بين ليلة وضحاها، لكنها رحلة تستحق العناء. فشركات كثيرة تستثمر حالياً في الأدوات التحليلية لمعرفة ما هي مؤشرات الموهبة. ويبدو أن موضوعي ارتباط الموظفين وثقافة المؤسسات موضوعان يأخذان حيزاً لا يستهان به من تفكير رؤساء مجالس الإدارة. فتمنح شركات أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط فرص عمل أكثر لموظفيها (49 في المئة) ضمن الشركة، بالمقارنة مع باقي السوق (37 في المئة). بالإضافة إلى ذلك، يشعر الموظفون في الشركات التي شاركت في مسح أفضل أرباب العمل (88 في المئة) بالاندفاع للمساهمة في أكثر مما هو مطلوب منهم عادة بالمقارنة مع معدل السوق (60 في المئة)."

وصرّح راي إيفرت، الرئيس التنفيذي لشركة أيون هيويت في الشرق الأوسط: "نلحظ أن المؤسسات في الشرق الأوسط تعتبر جائزة أفضل أرباب العمل، على نحو متزايد، مؤشراً رئيسياً لنجاح الأعمال، ونعتمد على نتائج البحوث لتقديم خارطة طريق شاملة للشركات المشاركة الراغبة في تحسين أدائها. وبمجرّد أننا بدأنا بالفعل بقبول الطلبات للمشاركة في مسح جوائز أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط لعام 2017 فهذا خير دليل على الجدية التي توليها الشركات الإقليمية لهذه الدراسات."

كذلك، قال كريم يحيى كامل، نائب رئيس شركة بروكتر أند جامبل الشرق الأدنى: "لهو شرف لنا أن نحصد جائزة أحد أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط للمرة الخامسة على التوالي. فنحن نعتقد أن موظفينا هم ميزتنا التنافسية الرئيسية، وقد بنينا أنظمة قوية لمواصلة الاستثمار في تطوير قادة الشركة في جميع أنحاء العالم. وسنبقى أوفياء لمبدئنا وهو أن القوة للفرد والقيمة للجميع، وهذا ما ميّزنا كشركة عالمية رائدة في هذه الصناعة وسيدفعنا لوضع معيار يحتذى به في إنشاء بيئة عمل تعاونية وشاملة لإبراز أفضل ما في فريق عملنا."

ورددّت شركة ماكدونالدز الإمارات التي فازت للمرة الأولى كلاماً مماثلاً، فاعتبرت أن تلقّي هذه الجائزة المرموقة يؤكد على موقفها القيادي كأحد أفضل أرباب العمل في الشرق الأوسط. وقال وليد فقيه، المدير العام لماكدونالدز الإمارات العربية المتحدة: "من خلال التزامنا المستمر بموظفينا نتطلع إلى مواصلة إقامة علاقات رائعة والحفاظ على ثقتهم وولائهم."

وأشار أيضاً هنري فارس، نائب رئيس قسم الموارد البشرية في شركة دي إتش إل إكسبرس الشرق الأوسط، التي تفوز مرة أخرى بالجائزة: "لا شكّ في أن تقدير العمل الشاق والتفاني أمر رائع. فقيمُنا ترتكز على ثقافة تعزز إشراك موظفينا، وإرساء بيئة صحية تشجع على التقدير والشفافية. ونحن نُشرك موظفينا في كل نشاطاتنا لأنهم يكمنون في صميم عملنا. فثقافتنا تملي علينا دعم موظفينا. وإن أدت هذه الجهود كسبنا جائزة، فنحن ممتنون جداً لذلك. نحن نعتز بموظفينا، وبالجهود التي يبذلونها لجعل شركة دي إتش إل شركة يختارها الباحثون عن عمل، وتعتبر حقاً أحد أفضل أرباب العمل."

وقد نالت الشركات الفائزة جوائز أفضل أرباب العمل المرموقة في خلال حفل رفيع المستوى أقيم في فندق أوبروي في دبي في السابع عشر من شهر أكتوبر 17. وحضر الحفل كبار المدراء التنفيذيين وقادة أقسام الموارد البشرية الذين التقوا للاحتفال بنجاح الفائزين. ووفرت هذه المناسبة أيضاً محطة ملفتة لتسليط الضوء على المزايا الرئيسية التي يتحلّى بها أفضل أرباب العمل في المنطقة من أجل مساعدة الشركات الأخرى على تحديد المجالات التي يمكنها من خلالها تطوير ممارسات الموظفين للمستقبل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل