المحتوى الرئيسى

«الجارديان» تكشف: إيران طلبت مشاركة مصر في اجتماع «لوزان»

10/20 16:41

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، طلب شخصيا حضور مصر مباحثات الأسبوع الماضي في مدينة "لوزان" السويسرية بشأن الأزمة السورية.

الصحيفة البريطانية قالت إن طلب ظريف يثير الشكوك حول انصراف مصر عن موقفها التقليدي الموالي للغرب في المنطقة، وكانت المباحثات التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مدينة "لوزان" يوم السبت الماضي قد فشلت في التوصل إلى استراتيجية مشتركة مع الجانب الروسي لإنهاء الصراع في سوريا، الذي وصل عامه السادس.

"الجارديان" قالت إنها اضطلعت على رسائل بريد إليكتروني تشير إلى أن وزير الخارجية الإيراني قد طلب من نظيره الأمريكي حضور وفد من القاهرة للمباحثات، وعندما اقترح كيري إجراء المحادثات السداسية أجاب ظريف: "لماذا لا تنضم مصر أيضا؟".

وأكدت الصحيفة أن إيران وافقت فقط على حضور المحادثات عندما ضمنت وجود وزير الخارجية المصري والعراقي. إذ أنها كانت حريصة على عدم تفوق عدد الدول الحاضرة المناهضة للأسد، وهي تركيا وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، في مقابل الدول الداعمة له.

"الجارديان" لفتت إلى أن السعي لحضور المسؤولين المصريين للاجتماع قد بدأ قبل عدة أيام من تصويت مصر لصالح القرار الروسي بشأن سوريا بمجلس الأمن، على عكس ما كانت تدعو له السعودية. وذكرت أنه في اليوم التالي أوقفت الرياض شحنات النفط للقاهرة.

وفي محاولة لجلب اللاعبين الكبار في المنطقة، أرسل  كيري بريدا إليكترونيا إلى جواد ظريف يوم 4 أكتوبر، بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وروسيا، ما أسفر عن استئناف قصف مدينة حلب، وقال كيري إنه ناقش مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عقد "لقاء صغير  بين أصحاب المصلحة الرئيسيين في سوريا. فهو يؤيد ذلك وأنا أيضا. الأمر ليس للتفاوض ولكن استشارة".

وأضاف "الغرض من ذلك هو استكشاف الحل السياسي ومعرفة ما إذا كان الاعتدال والعقلانية يمكن أن يكون حاضرا ومناقشة كيف يمكننا تغيير هذه الديناميكية، إذا أمكن ذلك".

وذكر كيري في رسالته "المشاركون في الاجتماع هم: روسيا، إيران، تركيا، قطر، السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية. فهل يمكن أن تحضر إلى لوزان يوم السبت 15 أكتوبر للمشاركة فيه؟"، وأجاب ظريف بأنه سوف يحاول أن يحضر، لافتا إلى أنه سيكون عليه العودة إلى طهران في اليوم التالي لاستقبال وزراء الخارجية الإفريقيين، مضيفا "لماذا لم تحضر مصر أيضا؟".

بعد أيام من الجدل، قال نائب وزير الخارجية الإيراني لشؤون الشرق الأوسط للصحفيين إن "أخبار مهمة سيتم إعلانها قريبا". بعد ساعات تم الإعلان عن أن ما وصف بأنه سيكون صغير بشأن سوريا في "لوزان" سيشمل الآن مصر والعراق لدعم إيران.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل