المحتوى الرئيسى

قائد القوات البحرية: مصر أصبح لديها أسطولان بحريان فى الشمال والجنوب

10/20 19:33

الفريق أسامة ربيع: استلام أول غواصة ألمانية مطلع العام المقبل.. وأمننا يبدأ من «باب المندب» ننفذ تدريبات مشتركة مع أغلب دول العالم.. وقواتنا جاهزة لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل على مدار 24 ساعة

قناة السويس «خط أحمر».. ونشترك مع أفرُع القوات المسلحة للحفاظ على مقدرات الشعب ومكافحة الإرهاب فى سيناء.. ومنع عمليات الهجرة غير الشرعية والتهريب

قال قائد القوات البحرية الفريق أسامة ربيع، إن القوات المسلحة المصرية أصبح لديها أسطولان بحريان فى الشمال والجنوب، مضيفًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيرفع العلم المصرى على الميسترال «أنور السادات» 24 أكتوبر الجارى، إضافة إلى تدشين الأسطول البحرى الجنوبى.

وكشف ربيع، خلال مؤتمر صحفى عقده مع المحررين العسكريين بمناسبة الاحتفال بعيد القوات البحرية، الخميس، أن مصر ستتسلم أول غواصة ألمانية من طراز دولفين «تيب 209» من أصل 4 غواصات جديدة مطلع العام القادم، وأن هناك أطقما مصرية تتمرن عليها الآن، مشددا على أن القيادة السياسية والعامة للقوات المسلحة لم تبخل على القوات البحرية فى الدعم والتسليح.

وأشار قائد القوات البحرية، إلى أن القوات جاهزة لحماية المياه الإقليمية والاقتصادية والسواحل المصرية على مدار 24 ساعة، لافتا إلى أن التأمين والمرور القريب والبعيد على مدار الساعة لمسافة أكبر من 1200 ميل بحرى لفرض «سيادة الدولة» بممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها ومطاردة كل من تسول له نفسه مخالفة القوانين أو الإضرار بمقدرات الشعب.

وشدد ربيع، على أن أمن مصر القومى يبدأ من «باب المندب»، وأن القطع البحرية المصرية الموجودة هناك تعمل من أجل الأمن القومى، ووقف إمداد الحوثيين بالسلاح والمواد اللوجيستية عبر السواحل البحرية.

وأعلن عن تنفيذ عناصر القوات البحرية العديد من المهام خلال الفترة الماضية لتأمين الجبهة الداخلية وحماية ركائز الأمن القومى، حيث تؤمن جميع الموانئ المصرية بإجمالى 22 ميناء على مدار 24 ساعة، والعمل على المحافظة على انتظام حركة الملاحة البحرية، وتأمين المياه الإقليمية والاقتصادية ومنع أى اختراقات للسواحل، ومنع عمليات التهريب للأسلحة والمخدرات والهجرة غير الشرعية.

وعن حماية قناة السويس، قال قائد القوات البحرية، إن هناك تأمينا للمجرى الملاحى لقناة السويس فى الاتجاهين الشمالى والجنوبى ومناطق انتظار السفن العابرة، باستخدام الوحدات البحرية من أوضاع المرور والمصاحبة، والمنشآت والأهداف الحيوية على الساحل وبالبحر من منصات وحقول البترول والغاز الطبيعى والمدن الساحلية بالبحرين المتوسط والأحمر، مشددا على أن قناة السويس خط أحمر.

وأكد الفريق أسامة ربيع أن القوات البحرية لها دور فى تأمين الوحدات والمنشآت العسكرية والجبهة الداخلية ضد الأعمال العدائية، وتأمين المواطنين والطرق بتنظيم دوريات راكبة للقضاء على أى محاولات تضر بأمن وسلامة المواطن والمُمتلكات الخاصة والعامة.

وأشار إلى أن القوات البحرية تشترك مع أفرُع القوات المسلحة والجِهات الأمنية بالدولة لمكافحة أعمال الهجرة غير الشرعية وإنقاذ الأفراد من الموت والغرق، وإحباط محاولات تهريب البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية والمخدرات والمواد البترولية بالبحر، مشيرا إلى أنها تعمل فى إطار المنظومة الكاملة للقوات المسلحة التى تهدف إلى المساهمة فى التقدم الاقتصادى لمصر، بإنشاء وتشغيل الموانئ المختلفة.

وعن تطوير القوات البحرية، شدد ربيع على أن القوات البحرية تمتلك حاليا وحدات ذات تقنية عالية للعمل فى جميع المجالات وحماية المسرح البحرى للبلاد، بجانب المهام القتالية المكلفة بها، وأنها تمد هيئات الموانئ بالمرشدين البحريين، وكذلك قادة القاطرات نظرا لما لهم من خبرات فى قيادة الوحدات البحرية ذات الإزاحات المختلفة، فى إطار التعاون الوثيق مع هيئات الموانئ ووزارة النقل.

وأوضح أن القوات البحرية تواكب التطور وتقف على مسافة متساوية بين بحريات العالم بخطوات حثيثة وواسعة، فالعالم الآن فى تطور سريع ومذهل فى تكنولوجيا التسليح البحرى، إضافة إلى تطور نظم الاتصالات ونقل المعلومات، مشيرا إلى وضع خطة شاملة لتطوير قواتنا البحرية تشتمل على تزويدها بأحدث أنواع الوحدات البحرية الحديثة وطبقا للمتطلبات العملياتية والمهام المسندة إليها.

وأكد قائد القوات البحرية أنه تمت مراعاة فى الحصول على الوحدات البحرية الجديدة، أن تكون ذات قدرات قتالية عالية وتتميز بتكنولوجيا الإخفاء والتمويه ولها قدرة الاتصال عبر الأقمار الصناعية، إضافة إلى اشتمالها على منظومات قيادة وسيطرة عالية التقنية وأن تكون ذات معدلات استهلاك منخفضة للوقود لزيادة قدرتها على البقاء فى البحر.

وتابع: «القوات البحرية فى تطور مستمر فى السنوات الأخيرة خاصة مع الدعم المستمر للقيادة العامة للقوات المسلحة والتى أحدثت طفرة كبيرة، لمواكبة دول العالم وخاصة دول الجوار»، منوها إلى أن ملامح المرحلة الحالية تعتمد على استراتيجيتين «الفرد المقاتل منذ انضمامه إلى القوات البحرية وأثناء خدمته يكون فى منظومة تعليم وتدريب وتطوير مستمرة من خلال الـتأهيل الأساسى داخل المنشآت التعليمية للقوات البحرية من خلال دورات تأهيلية مختلفة طوال فترة خدمته، إضافة إلى الحرص على الوصول بالفرد المقاتل إلى الاحترافية فى التدريب».

وأشار قائد القوات البحرية إلى أنه يجرى التطوير والتحديث، بالمحافظة على رفع الكفاءة الفنية للوحدات البحرية المقاتلة، وتدبير وبناء وحـدات بحرية جديدة وحديثة ومتطورة وتوفير تدريب حديث يشمل مساعدات تدريب متطورة وتوفير سبل الحياة الكريمة للفرد المقاتل والرفع من روحه المعنوية ورفع كفاءة وبناء منشآت جديدة.

وأوضح أن القوات البحرية تُعد وتؤهل الضباط البحريين والمتقاعدين للعمل بالقطاع المدنى وهيئة الموانئ وهيئة قناة السويس من خلال عقد الدورات المختلفة بمعهد الدراسات العليا البحرية طبقا لتعليمات المنظمة البحرية العالمية.

ولفت ربيع إلى أن القوات البحرية تشترك مع كل من «المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة الكويت والأردن وليبيا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا اليونان» فى تدريبات بحرية مشتركة، مضيفًا أن التدريبات لها فوائد عديدة منها إتقان تنفيذ المهام المختلفة، وصقل مهارات الضباط والجنود من خلال الاستفادة من التطور فى مقلدات التدريب، ومنظومات التسليح الحديثة، المتوفرة لدى الدول الشقيقة والصديقة.

وأكد قائد القوات البحرية، أن الأوضاع غير المستقرة التى تمر بها المنطقة وتداعياتها على الأمن القومى المصرى، إضافة إلى حجم التهديدات والعدائيات على جميع الاتجاهات الاستراتيجية، تتطلب امتلاك قوات بحرية قوية وحديثة لها القدرة على تنفيذ جميع المهام داخل وخارج حدود الدولة، مضيفا أن الصفقات التى تم تسليح القوات البحرية بها على مدار العامين الماضيين ساهمت بشكل مباشر فى رفع القدرات والقدرة على العمل فى المياه العميقة والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عالية فى أقل وقت.

وشدد على أن القوات البحرية لها دور كبير فى فرض سيادة الدولة وتطبيق القوانين داخل المياه الإقليمية والمجاورة والاقتصادية وعلى الساحل ضد جميع الأخطار القادمة من البحر، فى إطار حماية مقدرات الشعب المصرى الاقتصادية فى قاع البحر من غاز طبيعى وبترول، مضيفا أن السنوات الماضية شهدت الكثير من محاولات الهجرة غير الشرعية على يد سماسرة الموت، ولكن القوات البحرية كانت لهم بالمرصاد.

وقال الفريق أسامة ربيع إن القوات البحرية تمتلك منظومة متكاملة من المعاهد والمنشآت لتأهيل الضباط والأفراد لنقلهم من الحياة المدنية إلى كونهم جنودا محترفين، وتتمثل تلك المنظومة فى «الكلية البحرية لتأهيل الطلبة وتخريجهم برتبة الملازم بحرى ــ معهد الدراسات العليا البحرية لتأهيل الضباط فى مختلف المستويات والتخصصات»، إضافة إلى منح الضباط المتقاعدين والعاملين بالبحر أرقى الشهادات الدولية فى مجال العلم البحرى.

وأشار إلى أن القوات البحرية أجرت العديد من التعاقدات الجديدة لتدبير وحدات بحرية حديثة ومتطورة تواكب التطور العالمى وقادرة على مجابهة هذه التغيرات وحماية حدود الدولة الإقليمية ومصالحها الاقتصادية حيث تم تدبير: «لنشات صواريخ طراز سليمان عزت ــ فرقاطات حديثة طراز جوويند – أحدث فرقاطة فى العالم طراز فريم – غواصات طراز 209»، وحاملتى مروحيات طراز «ميسترال»، إضافة إلى لنش صواريخ طراز «مولينيا» والذى تم إهداؤه للبحرية المصرية من الجانب الروسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل