المحتوى الرئيسى

بالفيديو...الدمشقيون يصرون على غسل غبار الحرب في الحمامات

10/20 16:19

16:05 20.10.2016(محدثة 16:17 20.10.2016) انسخ الرابط

لا يزال المواطنون في سوريا يرتادون إلى حمامات السوق الأثرية، التي تشتهر بها العاصمة دمشق للاستحمام وممارسة الطقوس والعادات التي تعود إلى آلاف الأعوام.

وخلال جولة كاميرا "سبوتنيك" على أحد حمامات دمشق القديمة في منطقة السبع طوالع، بجانب العصرونية، حيث يقع حمام "الملك الظاهر بيبرس" الأثري.

يدخل الرجال والشباب إلى القسم الأول "البراني" المسؤول عنه "الناطور"، ويخلعون ملابسهم ويستلمون قطعة قماش تسمى "الوسط" وصندوق لوضع الأغراض الشخصية، ومن ثم يوضع في خزانة الأمانات، ويلف الرجال خصرهم بالوسط، ويدخلون بعدها إلى القسم "الوسطاني" المسؤول عنه "التبع" الذي يعطي مستلزمات الحمام "صابونة غار وليفة وشامبو".

وبعدها يتم الدخول إلى القسم "الجواني" المليء بالبخار، عندها يقوم المكيس "المصوبن" بالتدليك والمساج وهنا تنتهي مرحلة الحمام ويخرج بعدها المستحمين من الحمام إلى القسم "البراني".

وأوضحت عائلة محمد علي كبب، الذي اشترى الحمام منذ 65 عاماً، لـ"سبوتنيك" أن الحمام بني عام 985 ميلادي وعمره 1031 عاماً، حيث طرأ عليه تغيير منذ 650 عاماً، عندما اشتراه الملك السعيد ابن الملك الظاهر بيبرس، أثر على مساحته وقام بفصل مساحة نصف الحمام تقريباً، وهدم بيت العقيقي ليبني المكتبة الظاهرية، علماً أن الحمام كان اسمه منذ 650 سنة "العقيقي" نسبة لـ أحمد بن حسن العقيقي.

وأشارت العائلة إلى أن القبب النصف دائرية التي تعلو الحمام تسمى "القمريات" ومهمتها إدخال الضوء في النهار وتوفير إشعال الفوانيس وعدم السماح لقطرات الماء المتشكلة عن البخار بالتساقط على المستحمين حيث تتعرق على الكرة الزجاجية وتسيل على الحائط، علماً أن مواطنين من جميع الدول العربية والأجنبية كانوا يزورون دمشق ويستحمون في حماماتها.

انظر أيضا: دمشق المدينة "الاستثنائية"...أمتار تفصل بين المراسم الدينية وصخب البارات بالصور: تجميد جبهات ريف دمشق... تحل برداً وسلاماً على أسواق العاصمة جامعة دمشق تعيد كتابة تاريخ العرب

أخبار سوريا اليوم, دمشق, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

"رباعية النورماندي" تصل إلى اتفاق

عقدت "رباعية النورماندي" (روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا) اجتماعا جديدا حول الأزمة الأوكرانية في العاصمة الألمانية برلين.

زاخاروفا: العقوبات على سوريا غير قانونية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن العقوبات الغربية الأحادية الجانب على دمشق غير قانونية ولم يوافق عليها مجلس الأمن.

رئيس الفلبين: لن أزور بلد "ابن العاهرة" أبدا

رودريغو دوتيرتي، الرئيس الحالي لدولة الفلبين، وخلال زيارته لجمهورية الصين الشعبية، أدلى بتصريح مثير سيؤدي إلى تغييرات جذرية في سياسة بلاده الخارجية حيال دول الغرب.

كييف تحمل الاتحاد السوفييتي مسؤولية بدء الحرب العالمية الثانية

يستمر الانقلابيون الذين استولوا على السلطة في أوكرانيا في عام 2014 في تزوير حقائق التاريخ لإرضاء الجهات الخارجية التي أيدت الانقلاب الذي وقع في العاصمة الأوكرانية كييف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل