المحتوى الرئيسى

العبادي لاجتماع باريس: قواتنا تتقدم ''بأسرع مما هو متوقع'' في معركة الموصل

10/20 12:28

باريس - (أ ش أ):

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن القوات العراقية تتقدم "بأسرع مما هو متوقع" في معركة استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس وزراء العراق، اليوم الخميس، عبر "الفيديو كونفرانس" بمناسبة افتتاح اجتماع رفيع المستوي بباريس حول مستقبل الموصل بمشاركة أكثر من 20 دولة ومنظمة.

وأشار العبادي إلى التنسيق القائم مع الحكومة المحلية المنتخبة في محافظة نينوي التي يتم العمل معها لتوفير الخدمات اللازمة ورعاية النازحين، مؤكدا على نقص الإمكانات التي تعاني منها العراق بسبب تدني أسعار النفط وإلى وجود 3 ملايين نازح داخل العراق ونحو 250 ألفا في سوريا، لافتا إلى أنه لأول مرة في تاريخ العراق تقاتل قوات البشمركة جنبا إلى جنب مع القوات الاتحادية العراقية بتعاون وتنسيق كاملين ويشتركان معا في تحرير الأراضي وحماية السكان المدنيين.

وأضاف أنه لأول مرة منذ 25 عاما تدخل قوات اتحادية عراقية إلى إقليم كردستان بموافقة الإقليم وبالتعاون الكامل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، مشددا على أن الوحدة العراقية أصبحت على أشدها والعراق اليوم أقرب من أي وقت مضى في التوحد والعزيمة لتحرير هذه الأرض من الإرهابيين.

وأكد أن من يقاتل بالأراض العراقية هي قوات أمنية مقاتلة عراقية فقط، مشيرا إلى أن أي قوات أجنبية مواجهة بالعراق هي غير مقاتلة بل مساندة تقدم الدعم في مجالات التدريب والتسليح وتوفير غطاء جوي للقوات العراقية على الأرض.

وتابع: "نحن ندافع عن كل العراقيين ولا نفرق بين مواطن وأخر بانتمائه إلى أي فئه و لا نسمح بالتجاوز في حقوق الإنسان"، معتبرا أن الإرهاب الذي يواجهه العراق ليس بالأصل إنتاجا عراقيا بل هو إرهاب ينطلق من أكثر من مئة دولة من العالم، لافتا إلى أن الذين يقاتلون مع داعش ينتمون لهذه الدول.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل