المحتوى الرئيسى

مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة.." عطاء مستمر"

10/20 12:18

يمثل مركز البحث والإنقاذ بالقاهرة التابع للقوات المسلحة ركيزة أساسة في المنطقة لخدمة الشرق الأوسط كمركز فرعى يتبع للمركز الرئيسى بالمملكة المتحدة.

في عام 1968 صدرت أول تعليمـات تـنـظـيـمـية لأعمـال البحث والإنقاذ مـن القوات الجويـة، أعقبة صدور قانون الطيران المدنى رقم 28 والخاص بتقديم خدمة البحث والإنقاذ بجمهورية مصر العربية عــام 1981 ، وصدور القرار الجمهورى رقم 300 عام 1983 بشأن إنشاء مركز البحث والإنقاذ التابـع لـوزارة الدفــاع.

ويتبع مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة بألماظة ستة مراكز فرعية موزعة على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة بمناطق مرسى مطروح وبرج العرب والعريش والغردقة والأقصر وبرنيس ، كما يجرى حاليا إنشاء مركز فرعى بمنطقة شرق العوينات ، وذلك لتغطية وتقديم جميع الخدمات بكافة أنحاء الجمهورية .

يعمل مركز البحث والإنقاذ على مدار الـ 24 ساعة يومياً حيث تقوم أطقم البحث والإنقاذ المدربة علي تلقى كافة البلاغات وإشارات الإستغاثة وتحليلها والتعامل معها فور تأكيدها ، ويتم العمل بالمركز وفقاً للمعايير العالمية في تطبيق القوانين والمراجع الدولية المنظمة لعمليات البحث والإنقاذ على مستوى العالم .

ويقوم مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة بالتدخل الفورى حال تلقى بلاغات تتعلق بتعرض أى إنسان للخطر دون تمييز للجنسية والوصول إلى المناطق المنعزلة براً وبحراً والتى يصعب الوصول إليها ، بينما تقع مسؤلية الأماكن المؤهولة بالسكان تحت إختصاص جهات أخرى بالدولة .

كما يقوم المركز بالإستعانة بكافة وسائل وإمكانيات الدولة بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والإدارات  والشركات وذلك لتقديم خدمة سريعة وفعاله فى إطار الخطة القومية للبحث والإنقاذ بالدولة .

كما يقدم المركز العديد من الخدمات فور طلبها من الأفرد والشركات والهيئات الحكومية وغير الحكومية  المصرية والأجنبية كخدمات البحث عن الأفراد والمركبات بواسطة الطائرات والدوريات وقصاصى الأثر فور تلقى البلاغات .

وينفذ المركز أعمال البحث عن السفن المفقودة فى البحار أو فى حالة تعرضها لأى نوع من المخاطر والبحث عن الطائرات فى حالات فقد الإتصال أو الإختفاء من على شاشات الرادار أو تلقى بلاغ مباشر أو إشارة إستغاثة لتعرضها لأى نوع من أنواع المخاطر بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ، كذلك الإشتراك فى أعمال إنقاذ الأفراد فى المناطق النائية والبحار وأسطح السفن ، والذى يتم بواسطة أطقم مدربة ومعدات متقدمه لضمان أقصى معدلات التأمين والسلامة للأفراد ، كما يقدم المركز خدمات الأخلاء الطبى والإسعاف الطائر لإخلاء المصابين من كافة المناطق التى يصعب الوصول إليها مع تقديم كافة الإسعافات الطبية الأولية تمهيداً لنقلهم إلى أقرب مستشفى ، كذلك خدمات إخلاء الحالات الطبية المختلفة فى حالة إمكانية نقلها طبياً ( طبقاً لتقرير طبى من الطبيب والمستشفى المعالج ) سواء داخل أو خارج البلاد ويكون الإخلاء الطبى من مطار إلى مطار آخر .

ويتم تدريب الأفراد والأطقم بمركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة على أعمال الإنقاذ البحرى والجوى بواسطة أحدث المعدات العالمية فى هذا المجال ، كذلك عقد تدريبات بالأشتراك مع جميع أفرع القوات المسلحة ووحدات الصاعقة والمظلات للتنسيق والتدريب على سرعة الوصول إلى المناطق النائية والوعرة فى أقل وقت ممكن وتنفيذ المهام الرئيسية على كافة الإتجاهات الإستراتجية للدولة كذلك التدريب على أعمال القفز الحر فى المياه لإلتقاط الأشخاص والمصابين بالتنسيق مع القوات البحرية .

كما يتم التدريب العملى بالطائرات على أعمال البحث والإنقاذ وتنشيط محطات مراقبة حركة السفن ( VTS ) بالبحر الأحمر وإستقبال إشارات الإستغاثة نهاراً وليلاً باستخدام جميع الترددات ( VHF - UHF - HF )  كذلك الإهتمام برفع مستوى اللياقة البدنية لكافة الأفراد العاملة بمجال البحث والانقاذ بالمركز .

ويتم التنسيق دورياً مع كافة الوزارات والهيئات والإدارات وذلك بعقد اللجنة القومية للبحث والإنقاذ مرتين كل عام للمشاركة فى إدارة الاحداث على مستوى الدولة والتأكيد على دور ومهام  كل جهة لتقليل زمن الإستجابة للحدث وزيادة سرعة رد الفعل للوصول إلى أعلى معدلات الأداء فى إدارة الازمات .

كما يعقد المركز دورة " إدارة عمليات البحث والانقاذ " فى شهر فبراير من كل عام للوزارات والجهات المختصة للتدريب على مهام البحث والإنقاذ والأرصاد الجوية ومعدات النجاة والاسعافات الاولية والملاحة البرية والجوية وتخطيط واداترة طرق البحث والإنقاذ والإتصالات وإدارة الأزمات والكوارث .

كما يتم تنفيذ العديد من التجارب للتدريب على السيناريوهات المختلفة فى اطار الخطة القومية للبحث والانقاذ " مصر1 ، مصر2 ، ومصر 3....) لتدريب العاملين بالوزارت والجهات المعنية بالدولة على أنسب أسلوب لتقديم خدمة البحث والانقاذ .

فضلا عن المشاركة فى المؤتمرات التى تعقدها مجموعة البحث والإنقاذ الإستشارية الدولية بالدول العربية والاجنبية للإستفادة من خبرات المجموعة وتفعيل التعاون مع الدول المختلفة فى مجال البحث والإنقاذ .

وتنحصر مهام ومسئوليات مركز البحث والإنقاذ في تقديم خدمة البحث والإنقاذ والإخلاء الطبى فى المناطق المنعزلة التى يصعب الوصول إليها فى البر والبحر داخل إقليم معلومات الطيران لجمهورية مصر العربية (FIR) والمعلن عنه دولياً بدليل طيران جمهورية مصر العربية (AIP) طبقاً للإمكانيات المتاحة ، وذلك على طول الحدود الغربية إبتداً مـن الحـدود مـع الســــودان جنوباً عند ( خط عرض 22 ) ممتدا شمالاً طبقا ًللحـدود السياسية بين مصــر وليبيا حتى البحر المتوسط بعمق 145 ميل بحرى ، كما يمتـــد نطاق المسؤلية من الشمال إلى الشـرق ويتجــة إلـى الجنـوب قليـلاً حتى الحدود مع فلسطين بعمـق 45 ميل بحـرى حتى شمال العريش . وعلى طول الحدود شرقاً حتى خليج العقبة ثم جنوباً في البحـر الأحمر حتى يصـل إلى الطرف الجنوبي الشـرقي ، وبعمق 90 ميـل بحرى مـن الساحل بمنطقة برنيس ، كما يمتد جنوباً من الشرق الى الغــرب بامتداد خط الحدود الدولية بين مصـر والسودان

ويتم طلب الخدمة من مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة عن طريق إرسال إشارة إستغاثة فى حالة الخطر للسفن والطائرات والأفراد بواسطة الأجهزة المخصصة دولياً التى تلتقطها مجموعة الأقمار ( كوسباس سار سات ) وبالتالى ترسلها إلى مراكز البحث والإنقاذ فى نطاق المسئولية لتكشف عن مكان الحدث والإنتقال إليه بسرعة ، وفى حالة عدم وجود أجهزة الإستغاثة يتم طلب الخدمة مباشرةً من المركز عن طريق أى وسيلة إتصال متاحة ومن خلال أى فرد .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل