المحتوى الرئيسى

عاصفة من الانتقادات لترامب عقب المناظرة الثالثة

10/20 20:01

رفض المرشح الجمهورى الالتزام مسبقا بقبول نتائج الاقتراع تثير الاستياء حتى داخل حملته.. وكلينتون تصفه بالـ«دمية»

رفض المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، مساء الأربعاء، الالتزام بقبول نتائج الاقتراع الذى سيجرى فى الثامن من نوفمبر، خارقا بذلك التقاليد الديمقراطية الأمريكية بشكل واضح.

وفى آخر مناظرة تلفزيونية، نظمت فى «لاس فيجاس» مع منافسته الديمقراطية لهذه الانتخابات، هيلارى كلينتون، قال ترامب «سأنظر فى الأمر فى حينه».

وأضاف فى آخر مواجهة كانت على الأرجح، آخر فرصة له لتحسين موقعه فى استطلاعات الرأى «أريد أن أشوقكم». وردت كلينتون على الفور قائلة إن «تصريح منافسها مروع». وأضافت أنه «يحط من قدر ديمقراطيتنا ويشوهها. يفزعنى أن يتخذ مرشح أحد حزبينا الرئيسيين مثل هذا الموقف».

وتواجه ترامب وكلينتون طوال المناظرة التى اتهمت خلالها هيلارى كلينتون خصمها الجمهورى بأنه «دمية» بيد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بينما أكد ترامب أن منافسته تقف وراء النساء اللواتى اتهمنه أخيرا بتعديات جنسية.

وقالت كلينتون إن دونالد ترامب هو «أخطر رجل أراد أن يصبح رئيسا». وقال ترامب إن كلينتون «امرأة شريرة» واتهمها مرات عدة بالكذب.

وفى دلالة رمزية على الحدة التى اتسمت بها هذه المناظرة النارية لم يتصافح كلينتون وترامب لا فى بداية المناظرة ولا فى نهايتها. وبدلا من أن يتبادلا السلام فقد تبادلا على مدى 90 دقيقة الاتهامات العنيفة قبل عشرين يوما من الانتخابات الرئاسية. كما أن زوجى المرشحين لم يتبادلا التحية طوال المناظرة.

وعبر ترامب وكلينتون عن مواقف متعارضة حول كل القضايا، من المحكمة العليا إلى حيازة الأسلحة النارية والإجهاض والهجرة والاقتصاد وروسيا والسياسة الخارجية والتجارة الدولية والتقاعد والضرائب.

وقبل أن يرفض التعهد بالاعتراف بنتائج الانتخابات، وهو من التقاليد العريقة للديمقراطية الأمريكية التى لم يتم التشكيك بها يوما، قال ترامب إن الانتخابات «مزورة» من الآن، مشيرا إلى أن «ملايين الأشخاص» مسجلون بدون وجه حق على اللوائح الانتخابية.

وأضاف «يجب الا يسمح لها (كلينتون) بأن تصبح مرشحة ولهذا السبب بالضبط اقول لكم أن الانتخابات مزورة». وأشار إلى الرسائل الإلكترونية لكلينتون و«أمور كثيرة أخرى».

وكان مايك بنس المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب صرح قبل ساعة من المناظرة، إن المرشح الجمهورى سيحترم حكم صناديق الاقتراع. كما قالت ابنة ترامب، ايفانكا إن والدها سيحترم النتائج «ايا تكن».

وقالت مديرة حملته كيليان كونواى لشبكة «سى إن إن» بعد المناظرة، وقد بدا عليها الاستياء «سيقبل بنتيجة الانتخابات لأنه سيربح». ولم يخف جمهوريون آخرون استياءهم.

فقد قال السناتور عن كارولاينا الجنوبية إن «ترامب لا يخدم الحزب والبلاد بمواصلته القول إن نتيجة هذه الانتخابات لا تتعلق به ومزورة». وأضاف «إذا اخفق فليس لأن النظام مزور بل لانه فشل كمرشح».

وخلال المناظرة، نفى ترامب أيضا الاتهامات الأخيرة التى وجهتها إليه نساء بالتحرش بهن جنسيا. وقال «تم تكذيب هذه الروايات على نطاق واسع»، وأكد «هؤلاء النساء لا اعرفهن. وأنا اشك فى طريقة ظهورهن». وأضاف أن كلينتون «هى التى حضتهن على الكلام، كل هذا من نسج الخيال».

من جهتها، حملت كلينتون بعنف على مواقف ترامب المؤيدة لبوتين. وقالت «من الواضح أنك لا تعترف بأن الروس يشنون هجمات على الولايات المتحدة وأنك تشجع التجسس على شعبنا».

وقال ترامب مشيرا إلى كلينتون، إن «بوتين لا يحترمها»، وردت كلينتون «هذا لأنه يفضل دمية على رأس الولايات المتحدة».

وفى نهاية المناظرة، عبر خبراء عدة عن استيائهم من رفض المرشح الجمهورى الالتزام بالاعتراف بنتائج الاقتراع. وقال أستاذ العلوم السياسية فى جامعة كولومبيا فى نيويورك، دونالد جرين «إنها أفضل المناظرات الثلاث، لكن تصريحه لن يساعده فى جذب ناخبين جدد».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل