المحتوى الرئيسى

أخطر 10 قضايا شائكة على "برلمانى"

10/20 06:15

تناول موقع برلمانى عددا من القضايا الهامة، سواء المتعلقة الضرائب والمطالبة برفع سرية حسابات البنوك وآخر مستجدات الأوضاع بالنسبة ليوميات البرلمان الأفريقى، وكذلك مطالبة عدد كبير من النواب مقابلة الرئيس، وبناءً عليه نرصد أبرز 10 موضوعات تم مناقشتهم.

1-البرلمان يطالب برفع سرية حسابات البنوك

طالب عدد من خبراء الضرائب من أعضاء مجلس النواب بضرورة تعديل قانون سرية الحسابات البنكية كخطوة ذات أولوية لمواجهة التهرب الضريبى، على أن يتم السماح لموظفى مصلحة الضرائب المصرية بالاطلاع على الحسابات البنكية والمعاملات المصرفية أسوة بدول أوروبا وأمريكا والدول المتقدمة.

"الصناديق الخاصة" أو كما يطلق عليه البعض "الملف الأسود"، وهو الملف الذى سيطر على الجلسة الأخيرة لمجلس النواب، بعد أن طالب زعيم ائتلاف الأغلبية محمد زكى السويدى، بضمها إلى الموازنة العامة للدولة، مؤكدا أن هذه الخطوة من شأنها سد جزء من عجز الموازنة العامة للدولة، كما طالبت اللجنة الاقتصادية بتشكيل لجنة تقصى حقائق للكشف على وضع هذه الصناديق، خاصة أنها لا تخضع لرقابة البرلمان.

3-البرلمان الأفريقى: نتمنى السلام لمصر

أعرب إدواردو جواكيم موليمبوى، النائب الأول لرئيس البرلمان الأفريقى، ورئيس تجمع جنوب أفريقيا، عن سعادته بتواجده فى مدينة شرم الشيخ، للمشاركة فى اجتماعات البرلمان الأفريقى، مشيدًا بنجاح مصر فى تنظيم وتأمين الاجتماعات.

كشف الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن أنه سيتم إعلان أسماء المتغيبين عن الجلسات بدءًا من اليوم، وتعليق كشوف بذلك خارج القاعة وبدء تطبيق الجزاءات الموجودة فى اللائحة على الغائبين، ليثير بذلك جدلا واسعا بين النواب.

يعد قانون التصالح فى مخالفات البناء من القوانين المهمة التى طال انتظارها، لأنه يخص قطاعا كبيرا جدا من المصريين فى مختلف أنحاء الجمهورية، ومن المتوقع إقراره فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان، وهو على رأس أولويات لجنة الإسكان لأنه سيوفر مليارات الجنيهات للدولة وفى نفس الوقت سيساهم بشكل فعال فى منع المخالفة فيما بعد من خلال تجريم ذلك الفعل، ومن المتوقع ـن تكون العقوبة مصادرة المبنى بالكامل.

6- 225 نائبا يطلبون لقاء السيسى

تقدم نحو 225 نائبا بطلب للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لعقد لقاء عاجل بين الرئيس السيسى والنواب، لشرح التحديات الراهنة والمخاطر التى تحيط بالمنطقة، لاسيما شرح الأوضاع الاقتصادية وأبعاد الأزمة الجارية، فيما تسلمت الأمانة العامة للبرلمان الطلب، ومن المقرر أن يتم رفعه لمؤسسة الرئاسة خلال الأيام القليلة المقبلة.

7-الدستور خط أحمر.. "بأمر القانون"

رفع نواب تكتل (25 - 30) بمجلس النواب، شعار "الدستور خط أحمر"، معلنين عزمهم التقدم بمشروع قانون لتجريم إهانة الدستور خلال الأسبوع المقبل، إلى الدكتور على عبد العال، وهو المقترح الذى لاقى تأيدا من بعض أعضاء ائتلاف دعم مصر.

8-"العدالة الانتقالية".. قانون تقليب المواجع

يستعد أعضاء البرلمان لبدء أعمالهم ومهامهم التشريعية والرقابية فى دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول، والذى تحمل قائمته كثيرًا من الملفات والمهام، ومنها اتخاذ خطوات جذرية بشأن مشروع قانون العدالة الانتقالية، الذى نص الدستور على الانتهاء منه خلال دور الانعقاد الأول، ولكن تم ترحيله للدور الثانى بعد عقد لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية جلسة واحدة بشأنه.

9-هل يفضح البرلمان "متهربى الضرائب"؟

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة بضرورة الاهتمام بملف الضرائب، والعمل على تحصيلها من المتهربين، لأن ذلك سيساعد كثيرًا فى حل الأزمة الاقتصادية التى تعانى منها الدولة حاليًا، ويدر مليارات الجنيهات لمصر فى الوقت الحالى دون حاجة إلى فرض مزيد من الضرائب على المواطنين.

10-مصطفى الجندى: الناس "بتكُح تراب"

على مدار جلسات البرلمان الأفريقى فى دور انعقاده الثالث من الفصل التشريعى الرابع، التى استقبلتها مصر فى مدينة شرم الشيخ خلال أكتوبر الجارى، كان هو الوجه الأبرز، يتواجد فى كل التحركات، يعرفه الجميع وتربطه بهم علاقات طيبة، يستقبل الوفود، يشاركهم فى جولاتهم السياحية، ويتحدث باسم مصر ويعبر عنها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل