المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية تجري اختبارا صاروخيا جديدا "فاشلا"

10/20 14:10

أعلنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن كوريا الشمالية أجرت اليوم الخميس اختبارا جديدا "فاشلا" على صاروخ عابر متوسط المدى يمكنه في الأصل إصابة قواعد أميركية بالمنطقة.

وقال الجيشان الأميركي والكوري الجنوبي في بيانين منفصلين إنهما رصدا إطلاق الصاروخ من نوع "موسودان" (أو هواسونغ 10) من مقاطعة بيونغان غربي البلاد.

وكان الجيش الكوري الشمالي أجرى السبت الماضي ما قالت سول وواشنطن إنه اختبار فاشل على نفس الطراز من الصاروخ. وصاروخ موسودان يبلغ مداه 3500 كيلومتر، وهو ما يعني أنه يمكن أن يصيب قواعد أميركية في اليابان وجزيرة غوام.

ووفق الجيشين الأميركي والكوري الجنوبي، فإن اختبار اليوم هو الثامن خلال سبعة أشهر. ويمكن يمكن إطلاق هذا الطراز من صواريخ موسودان الكورية الشمالية من جانب قاذفات محمولة على عربات أثناء سيرها على الطرقات.

وقد أدانت واشنطن وسول التجربة الصاروخية الكورية الشمالية الجديدة واعتبرتاها استفزازا. وقالت كوريا الجنوبية إن هذا العمل سيزيد عزلة جارتها الشمالية. 

من جهتها، قالت سلطات بيونغ يانغ اليوم الخميس إنها ستواصل إطلاق ما تسميها أقمارا صناعية رغم اعتراضات سول، حسب ما أوردته وسائل إعلام كورية شمالية.

وقبل الاختبار الصاروخي الجديد قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده ستعمل كل ما يلزم كي تدافع عن نفسها وعن حليفتها كوريا الجنوبية في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل