المحتوى الرئيسى

لقاء وزاري بمراكش يناقش مواجهة التغيرات المناخية

10/20 00:06

"التجمع" المغربي يعقد مؤتمرًا استثنائيًا بعد مؤتمر "كوب 22"

المغرب والامارات يؤكدان على الإرادة المشتركة لإنجاح قمة "كوب 22"

انطلاق اجتماع وزاري تحضيري لـ"كوب 22" في مراكش

مباحثات مغربية في بون بشأن مؤتمر كوب 22

مزوار: نريد (كوب 22) مؤتمرا من أجل أفريقيا والدول النامية

مراكش: ناقش المشاركون في لقاء وزاري في مراكش دعت إليه الرئاسة المغربية لقمة المناخ ال22 المقررة الشهر المقبل، خارطة الطريق التي تقدمت بها الدول المتطورة لتوفير 100 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة والنامية لمواجهة التغيرات المناخية.

ووصفت الأمينة التنفيذية للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية باتريسيا إسبينوزا تقديم "الدول الغنية والأطراف المانحة" خارطة الطريق بأنه "خبر جيد وتطور مهم".

وأضافت سبينوزا التي كانت تتحدث خلال مؤتمر صحافي  في مدينة مراكش حيث انعقد الاجتماع الوزاري، إن مناقشة هذه الخارطة "يعطي الكثير من الشفافية للمسار ويضع الثقة في إرادة الدول الغنية لاحترام التزاماتها".

ومن أبرز نقاط اتفاق باريس التاريخي حول المناخ تبني الوعد الذي قدمته الدول الغنية في 2009 بتقديم 100مليار دولار سنويا بداية من 2020 لمساعدة الدول النامية بغرض تمويل انتقالها إلى الطاقات النظيفة، وللتلاؤم مع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تعتبر هي أولى ضحاياها.

وقادت كل من أستراليا والمملكة المتحدة مبادرة صياغة خارطة طريق تهدف لتعبئة 100 مليار دولار من التمويلات المناخية سنويا لفائدة الدول الفقيرة والنامية بحلول سنة 2020.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل