المحتوى الرئيسى

قوات عراقية وكردية تواصل زحفها نحو الموصل

10/20 10:21

أعلنت قوات البيشمركة اليوم الخميس (20 تشرين الأول/ اكتوبر) عن شن هجمات موسعة على جميع محاور مناطق شمالي الموصل. وقال الرائد عزيز مزوري من قوات البيشمركة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "قوات البيشمركة بدأت بهجوم موسع اليوم لإعادة ناحية بعشيقة من كافة المحاور من جهة محور الفاضلية والدوبردان والنوران شمالي الموصل". وأضاف أن "قوات البيشمركة شنت أيضا هجوما موسعا آخر من كافة محاورها لتحرير مفرق السد الذي يخضع لسيطرة داعش".

وذكر أن قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة تشن الآن هجوما آخر ضد عناصر داعش في بلدة تلسقف لإبعاد التنظيم عن مشارف البلدة والسيطرة عليها والاستعداد لاقتحام قضاء تلكيف بعد إعادة ناحية بعشيقة ومفرق السد وبلدة تلسقف أيضا من الجهة الشمالية. وأوضح أن القوات ما زالت تخوض اشتباكات شرسة مع داعش مع وجود أعداد كبيرة من القناصة داخل المناطق المذكورة.

طالب وزير الخارجية الألماني شتاينماير بضرورة التخطيط لمستقبل الموصل بعد التحرير، داعيا إلى عدم التركيز على العملية العسكرية لتحرير المدينة فقط. شتاينماير تطرق إلى موضوع الموصل في حديث مع صحيفة ألمانية. (19.10.2016)

قال القوات البرية في التحالف، الجنرال الأمريكي غاري فوليسكاي، أن التحالف لن يدعم الحشد الشعبي، الذي قد يسعى للمشاركة بعملية تحرير الموصل. كما أكد الجنرال أن قادة من تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي بدأوا يغادرون الموصل. (19.10.2016)

من ناحية أخرى أفاد بيان لدائرة إعلام الحشد الشعبي اليوم الخميس بأن تعزيزات كبيرة لقوات الحشد وصلت المحور الغربي لمعركة الموصل. وأوضح البيان، الذي نشر على موقع الدائرة على فيس بوك، أن "تعزيزات كبيرة لقوات الحشد الشعبي وصلت إلى المحور الغربي استعداداً لانطلاق العمليات البرية لحشدنا ضمن عمليات تحرير الموصل ".

ودخلت عملية تحرير الموصل يومها الرابع وسط تقدم سريع للقوات العراقية حيث تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب من اقتحام منطقة برطلة اليوم الخميس من ثلاثة محاور وبإسناد من طيران الجيش العراقي.

من جهتها قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها تعمل على وضع اللمسات النهائية على استعدادات لتوفير مساعدات عاجلة للأسر النازحة جراء التفاقم المتوقع لأعمال العنف في مدينة الموصل. وأضافت المفوضية في بيان مساء الأربعاء أن أكثر من 912 لاجئا من قضاء البعاج في نينوى دخلوا سوريا ووصلوا إلى مخيم للنازحين في بلدة الهول بمحافظة الحسكة شمال شرقي سورية. وأضاف البيان أنه "يتم تعزيز قدرة الاستقبال في منطقة الهول لكي تكون جاهزة لاستيعاب النازحين العراقيين. وفي المرحلة الأولية، يتم الترتيب لاستيعاب 15 ألفا. وسيتم تعزيز تلك القدرة إلى 30 ألفا، والهدف النهائي هو 50 ألف شخص".

ع.ج/ ح.ع.ح (د ب أ، رويترز، أ ف ب)

أعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي ليلة الأحد/الاثنين انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي. وفي كلمة ألقاها عبر التلفزيون الرسمي في الساعات الأولى من صباح الاثنين، برفقة عدد من القادة العسكريين، دعا العبادي "أهالي مدينة الموصل إلى التعاون مع القوات الأمنية كما تعاون أهالي الشرقاط والقيارة".

يتقدم آلاف المقاتلين الأكراد الاثنين باتجاه قرى يسيطر عليها عناصر تنظيم "داعش" في شرق الموصل في إطار عملية واسعة لاستعادة هذه المدينة من "داعش". وعبرت الأمم المتحدة عن قلقها على امن 1.5 مليون شخص هم سكان آخر معقل التنظيم الإرهابي في العراق. وأعلنت القيادة العامة للقوات الكردية في بيان بدء "عملية واسعة النطاق لقوات البيشمركة في منطقة الخازر شرق الموصل بالتنسيق مع قوات الجيش العراقي.

يُتوقع مشاركة نحو 30 ألف جندي من الجيش العراقي والبشمركة الكردية ومقاتلين من عشائر سنية لطرد ما يقدر بنحو أربعة آلاف إلى ثمانية آلاف من مقاتلي "داعش" من الموصل. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كلمة متلفزة اليوم الاثنين "أعلن اليوم ابتداء هذه العمليات البطلة لتحريركم من بطش وإرهاب داعش.

تنظيم "داعش" الإرهابي الذي استولى على الموصل قبل عامين بث الرعب والدمار في كل مكان. ويمكن أن تتسبب معركة استعادة السيطرة على الموصل من قبضة الجهاديين في كارثة إنسانية غير مسبوقة كما تخشى الأمم المتحدة. وقال ستيفن اوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ "العائلات معرضة لخطر شديد" إذ أنها قد تجد نفسها ضحية "لتبادل إطلاق النار، أو مستهدفة من جانب قناصة".

لاجئ عراقي من الموصل إلى مخيم غزالية. وقد أعلن ستيفن اوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ في بيان "في أسوأ الأحوال، ونظرا لشدة الأعمال القتالية ونطاقها، قد يجبر أكثر من مليون شخص على الفرار من منازلهم". وشدد على أن الأطفال وكبار السن هم من بين الأكثر تعرضا للخطر.

قالت الولايات المتحدة إنها فخورة بالوقوف مع حلفائها بعد إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء هجوم لاستعادة الموصل من تنظيم "داعش". وقال بريت ماكجورك ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي ضد "داعش" الإرهابي على تويتر إن واشنطن فخورة ببدء العملية مع حلفائها، وبينهم البيشمركة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل