المحتوى الرئيسى

ننشر استعدادات محافظة القاهرة لمواجهة السيول خلال فصل الشتاء

10/19 23:44

أعلن المهندس منصور بدوى رئيس شركة الصرف الصحى بالقاهرة استعداد الشركة لموسم الأمطار الذى أوشك على البدء بحلول فصل الشتاء بالعاصمة .

وقال بدوي انه يمكن لشبكة الصرف الصحي الحالية استقبال مياه الأمطار في حدود معدل سقوط 5 ملايين متر مربع يوميا والتي تمثل 20 % من الطاقة الاستيعابية للشبكة على ان تقوم المحافظة بإنشاء بالوعات أمطار جديدة مع ضبط مناسيب الطرق، مشيرا الى انه في حالة سقوط الامطار فإنه يلزم تخفيض ضخ مياه الشرب لفترة تتناسب مع معدلات زيادة الأمطار .

وعن منظومة الأمطار الحالية اكد انه على مدار عدة سنوات قامت محافظة القاهرة بإنشاء بالوعات ومدادات لتصريف الأمطار ببعض الشوارع والمحاور وليصبح عدد البالوعات الجاهزة 21940 بالوعة منتشرة بـ 416 موقعا، موضحا انه في عام 2014 قامت المحافظة بتكليف من رئيس الوزراء بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي والادارة العامة لمرور القاهرة بإنشاء 586 بالوعة لصرف الأمطار بتنفيذ شركة المقاولون العرب .

وأكد بدوي انه تم تنفيذ المشروع على مرحلتين الاولى ضمت 416 موقعا بتكلفة 68 مليون جنيه وتم التنفيذ بنسبة 95 % ولم تستكمل المواقع المتبقية بسبب عوائق المرافق بمناطق التنفيذ من كهرباء وغاز اما الثانية فشملت 170 موقعا بتكلفة 20 مليون جنيه منها 50 موقعا كمرحلة عاجلة وجار الرفع المساحي واستخراج تصاريح الحفر وتخصيص اراض لمحطات الرفع للمواقع المتبقية وهي 120 .

وأشار الى انه في حالة سقوط امطار غزيرة بكثافة فلن تقدر الشبكة حاليا على استيعابها وسيؤدي الي طفح المياه بالشوارع في العاصمة .

وطلب بدوي من محافظ القاهرة ضرورة ضبط مناسيب بالوعات الامطار مع الطرق فضلا عن انشاء جديدة بمطالع ومنازل الكباري والمحاور والطرق الجديدة التي يتم تطويرها كما طالب بضرورة اصلاح بالوعات الامطار بمعرفة الاحياء من خلال لجان مشتركة من شركة الصرف والاحياء وارسال الملاحظات للنواب.

وطالب رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة المحافظ بضرورة استخدام المعدات المتاحة لمعاونة الشركة في حالة ازدياد نسبة المطر عن قدرة الشبكة كما طلب من رؤساء الاحياء ضرورة توفير اغطية للبالوعات المكشوفة فضلا عن تسهيل الحصول على تصاريح حفر بالوعات جديدة .

وأوضح انه توجد محطات انفاق يتم تشغيلها بواسطة هيئة الطرق وادارة كارفور بالطريق الدائري وهي لاتعمل نظرا لعدم وجود المسئولين عنها مما يتسبب في طفح المياه بالطريق.

وأكد رئيس شركة الصرف الصحى بالقاهرة، انه يجري حاليا تطهير 24 نفقا وصيانة 24 محطة مخصصة للرفع من الانفاق وتوزيع المعدات على المحاور الرئيسية والبؤر الساخنة، مشيرا الى أنه تم توفير 50 شفاطا و10 طللمبات تحسبا لسقوط الأمطار بهذه الأماكن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل