المحتوى الرئيسى

أطباء نفسيون: الوسواس القهري قد يؤدي إلى الانتحار

10/19 23:36

يعرف مرض الوسواس القهري بفكر متسلط يسيطر على المريض ويلاحقه، ولا يستطيع السيطرة عليه، يجعله يشعر بإلحاح داخلي للقيام به، وحدوث توتر وقلق المستمر .

وفيما يلي كشف بعض الخبراء النفسيين أسباب مرض الوسواس القهري والفرق بينه وبين الوسوسة الداخلية، وطرق علاجه، مشيرين إلى أنه اضطراب نفسي قد يؤدي فى بعض الأحيان إلى حدوث الانتحار ، ويجب علاجه عن طريق جلسات علاجية وعقاقير طبية.

في البداية أكد دكتور جمال فرويز ، استشاري الطب النفسي، أن الوسواس القهري مرض عصبي يدخل ضمن الأمراض العصابي، أي انه إذا إرتكب المريض جريمة فإنه يكون واعي بها ويعاقب عليها، وقد يكون فى بعض الأحيان وراثي.

وقال فرويز فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" إن الوسوسة تختلف عن الوسواس القهري، حيث أن الشخصية الوسواسية تحب النظافة والترتيب والدقة، مشيرًا إلى أن الشخصية الوسواسية إذا تعرضت إلي ضغوط فإنها تمر بإكتئاب وقد تصل فى بعض الأحيان إلى الوسواس القهري.

وأوضح إستشاري الطب النفسي أن مرض الوسواس القهري يتمثل فى خمس صور منها : فكرية أي يمر بفكرة تسيطر عليه تقود بإفراز مادة الأدرينالين فى المخ، أو حركية أي يعاني من فرط الحركة، أو مخاوف مثل الفوبيا ، توهمات مرضية أي يشعر انه طوال الوقت مريض ، أو ومضان وهي أخطر أشكال الوسواس القهري لأنها قد تصل فى بعض الحالات إلى الأذي.

ولفت إلى أن علاج الوسواس القهري يتم عن طريق تناول جرعات دوائية ، بالإضافة إلى العلاج السلوكي وهو عبارة عن جهاز يضع للمريض ويسيطر على أفكاره ، او علاج معرفي ولكنه بيكون على المدي البعيد وهو عبارة عن الحديث مع المريض والمناقشة فى أفكاره.

ومن جانبها قالت دكتور سوسن فايد ، استاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية ، إن الوسواس القهري مرض يحتاج إلى علاج ، لأنه يؤثر سلبيًا على حياة الفرد وعلاقاته وقراراته.

وأشارت فايد فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" إلى أن الوسوسة هي أحدي درجات الوسواس القهري ، وتتمثل فى حدوث شك طفيف .

وأضافت استاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية ، أن الوسواس القهري نوع من الإضطرابات يؤدي إلى حدوث شك لدي الفرد فى كل ما حوله ويبدأ مع المريض منذ الطفولة وفي بعض الأحيان قد يكون وراثيًا .

وتابعت: "علاج الوسواس القهري يتم عن طريق الطبيب ، ويكون بعقاقير طبية بالإضافة إلى عقد جلسات مع المريض ليتم بها مناقشة الأفكار التي تدور برأسه.

وفي سياق متصل لفتت دكتورة منال عاشور ، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، إلى أن الوسواس القهري مرض ينشأ نتيجة حدوث إضطرابات بالشخصية ، تجعلة يمر بطقوس معينة إذا حاول الإبتعاد عنه تؤدي إلى إصابته بالتوتر والقلق ، على الرغم من أن هذه الطقوس تسبب الإرهاق له.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل