المحتوى الرئيسى

مطلوب مرشح أمام الرئيس

10/19 22:12

هناك من يؤيد الرئيس عبدالفتاح السيسى ويؤمن به ويريد أن يكون رئيساً لمصر مدى الحياة، وهناك من يختلف معه فى الرأى ولا يريده أن يستكمل سنواته الأربع الأولى.

هذا تقرير لواقع الحال لمزاج الرأى العام فى بلادنا.

الذى يعنينا من ناحية مبدئية هو ألا يتم إجراء الانتخابات الرئاسية للدور الأول بأسلوب شكلى غير تنافسى.

أسوأ الأمور بالنسبة لمصر والشعب والرئيس «السيسى» أن يفوز الرئيس بالتزكية، أو من خلال انتخابات غير تنافسية، أو أمام مرشحين مغمورين معروف أنهم سوف ينهزمون قبل أن تبدأ الانتخابات.

لمصلحة مصر وشعبها والرئيس السيسى نفسه أن يطرح مجموعة من الشخصيات السياسية القوية نفسها أمام الرئيس ببرامج محددة ورؤى مخالفة.

من مصلحة البلاد والعباد أن تكون هناك صورة نقدية مقابلة للسياسات التى طبقت حتى نتعلم ونستفيد منها ونستطيع إصلاح المسار وتصويب الأخطاء والمحافظة على الإيجابيات.

من هنا أقول إنه إذا كان من بين التسعين مليون مواطن من يرى فى نفسه جدارة وكفاءة وقدرة على أن يتقدم للشعب المصرى وينافس على منصب رئيس الجمهورية، فإن عليه أن يتقدم الآن وليس غداً.

فى الدول الديمقراطية تبدأ جهود المترشح للرئاسة من 24 إلى 30 شهراً قبل موعد الانتخابات يقوم فيها بتحديد برنامجه وتحضير أوراق تقديمه وتكوين فريقه الانتخابى وتدبير موارد حملته.

ولا يجب أن ننظر إلى من يسعى للترشح على أنه طالب سلطة أو متجاوز لحدوده فى أنه قد تجرأ ورشح نفسه أمام الرئيس.

كل زعماء العالم العظام تحداهم من هو أفضل منهم أو مثلهم أو أدنى منهم، لأنهم فى كل الحالات يمارسون حقهم الدستورى فى الترشح.

روزفلت وأيزنهاور وكيندى ونيكسون وريجان وبوش الأب وبوش الابن وكلينتون وديجول وتشرشل وتاتشر وشميدت وكول وميركل، تنافسوا مع مرشحين.

إن مصر بحاجة دائماً وأبداً إلى الصوت الآخر الذى يعمل تحت سقف القانون ويلتزم بالشرعية ويسعى إلى تقديم رؤى وبرامج وبدائل مختلفة ومخالفة.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل