المحتوى الرئيسى

مصر الأولى عالميًا فى بطالة الشباب

10/19 18:06

قال صندوق النقد الدولي إن نصيب الفرد المصري من الدخل القومي الإجمالي جاء أعلى من دول أخرى كالمغرب وباكستان وموريتانيا وأفغانستان خلال العام الجاري 2016، لافتًا إلى أنه بالرغم من ذلك فتحتل مصر المرتبة الأولى عالميا، في بطالة الشباب.

وأضاف الصندوق في التقرير الذي أصدره اليوم تحت عنوان "الشرق الأوسط وشمال افريقيا:آفاق الاقتصاد الاقليمى"، أن الإصلاحات الهيكلية التى اتخذتها مصر ساهمت فى إحراز تقدماً بصورة أكبر في التجارة، لكنه أقل في البنية التحتية والبيئة التنظيمية، بينما لم يحظ قطاع التمويل بأي تقدم.

وأوضح أن أبرز النتائج التى توصل إليها التقرير، هى أن البلدان المصدرة للنفط بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع أفغانستان وباكستان، لا زالوا يواجهون بيئة محفوفة بتحديات غير عادية على صعيد السياسات من استمرار انخفاض أسعار النفط والصراعات الدائرة، بخلاف ارتفاع البطالة والنمو المنخفض، وسط ضعف الطلب الخارجى واستمرار الصراعات الإقليمية.

وأكد التقرير حاجة بعض الدول لإصدار سياسات داعمة للأعمال كي يتمكن القطاع الخاص من توفير فرص العمل اللازمة لاستيعاب قوى عاملة سريعة النمو، كما يتعين أن يتوخى صناع السياسات اليقظة للمخاطر التى تهدد الاستقرار المالي، نظراً لنقص السيولة ومخاطر تدني جودة الأصول المصرفية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل