المحتوى الرئيسى

المناوي: أردوغان والإخوان يسعيان لاستعادة الخلافة «على جثث مصر وسوريا»

10/19 20:41

هاجم الكاتب والإعلامي عبد اللطيف المناوي، رئيس قناة الغد، سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الشرق الأوسط، معتبراً أنه والتنظيم الدولي للإخوان شيء واحد، ويسعيان إلى نفس الشيء ويتبعان نفس السياسات.

وقال المناوي خلال ندوة عقدت بالعاصمة الفرنسية حول السياسات التركية بالشرق الأوسط، حضرها عدد كبير من السياسيين الأوروبيين والعرب، منهم وزير الدفاع الفرنسي السابق شارل مون، إن سياسات أردوغان تصب في اتجاه واحد وهو بناء إمبراطوريته العثمانية التي يتوهم أنها من الممكن أن تقوم على جثث الشعوب في سوريا ومصر، معتبراً أنه حتى لو تغيرت سياسات إردوغان خلال الفترة الأخيرة، فهو مجرد تغيير تكتيكي، يخدم فكرته عن بناء الأمبراطورية العثمانية.

وأوضح المناوي أن الإخوان وإردوغان تلاقوا في حلم الخلافة؛ ففي حين يسعى الإخوان لما يسمونه "أستاذية العالم"، يسعى أردوغان لأن يكون سلطاناً عثمانياً، معتبراً أن الفريقين تجمعهما البراجماتية السياسية، على حساب أي شيء آخر.

واستعرض المناوي في ورقته، تاريخ العلاقات بين الإخوان وتركيا، ومرحلة الصعود الأردوغان وعلاقته بالإخواني، مشيراً إلى انهيار حلمه في الخلافة مع قيام ثورة 30 يونيو، التي أطاحت بنظام الإخواني وحلمه العثماني.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل