المحتوى الرئيسى

أطباء: مصر من أكثر الدول الآمنة في حفظ الدم

10/19 16:41

نفى عدد من اطباء أمراض الدم ما تردد عن أن مصر من أكثر الدول غير الآمنة في أنظمة حفظ الدم، مشيرين إلى أن طريقة حفظ الدم فى مصر تتم بشكل سليم للغاية، كما أن أحتياطى أكياس الدم المتوفرة فى البنوك ليست منخفضة بشكل كبير بل أن أعدادها تعد طبيعية ولا يوجد ما يدعو للقلق فى هذا الأمر.

وكان باحثون متخصصون في دراسة مشكلة أكياس الدم والنقص في الاحتياطي من الدم لدى المستشفيات وبنوك الدم المصرية ضمن مشروع "كان ياما كان" الذي تتبناه مؤسسة ثينك تانك للحلول التنموية قد كشفوا عن ورقة بحثية توضح أن أكياس الدم المتوفرة في بنوك الدم تغطي 30% فقط من احتياجات المرضى وأن مصر من بين 120 دولة غير آمنة في أنظمة حفظ الدم.

وفى هذا الصدد نفت الدكتورة هالة عدلى حسين، رئيسة الشركة المصرية لخدمات الدم "فاكسيرا"، ما تم تداوله عبر العديد من المواقع الإلكترونية بأن مصر دولة غير آمنة فى أنظمة حفظ الدم، مؤكدة أنه لا توجد أى مشكلات فى أنظمة الحفظ والعملية تسير بشكل طبيعى للغاية.

وأضافت عدلى فى تصريحات لـ " بوابة الوفد " أن الشركة المصرية لخدمات الدم أو أى جهة أخرى رسمية مسئولة عن حفظ الدم، تعمل بنظام موحد يساعد على ضمان حفظ الدم بشكل سليم، مشيرة إلى أنه إذا واجة المتبرع أى مضاعفات أو هبوط فى الدورة الدموية أدى إلى عدم إكتمال كيس الدم أثناء تبرعه تقوم الشركة بإعدام هذا الكيس بشكل فورى، فكيف تكون مصر غير أمنة فى أنظمة حفظ الدم

وشككت حسين، فى مدى مصداقية الحديث عن أن هناك 30% فقط من أحتياطى أكياس الدم، لافتة إلى أن معدل أكياس الدم الموجود بمصر حاليا يبدو طبيعيا ويكفى لهذا العام.

وأشارت مؤمنة كامل، الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر المصري، إلى أن مصر فعليا بها نقص فى عدد أكياس الدم التى يتبرع بها المواطنون ولكنها لاتعانى من أى مشكلات فى أنظمة حفظ الدم، مضيفة أن مصر بها العديد من ثلاجات حفظ الدم وبها إمكانيات عالية الجودة تجعل فساد الدم شيئا شبه مستحيل.

وتابعت كامل، فى تصريحات لـ " بوابة الوفد " أن هذه الثلاجات بها أجهزة إنذار يفعل عندما تقل درجة الحرارة عن 4 درجات مئوية، موضحة أن الدم إذا كان ملوثا أو فاسدا فهذا يؤدى إلى إصابة المريض بـ " فيرس سى " أو " فيرس بى " وربما إلى الوفاة.

أكدت الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر المصري أن نقص أكياس الدم فى مصر ناتج عن عزوف أغلب الشباب عن التبرع بالدم متمنية أن يكون هناك حملات توعية عبر وسائل الإعلام لحث المواطنين على التبرع بالدم نظرا لأن ذلك يفيد المتبرع أيضا وليس المريض فقط عن طريق تجديد خلايا الدم الموجود عقب تبرع الإنسان.

وأوضحت الدكتورة نرمين جمال الدين، مديرة الاتصالات الداخلية للتنسيق بين قطاعات بنوك الدم، أن هناك ربطا إليكترونيا بين جميع بنوك الدم فى جميع المحافظاتوذلك للمساعدة في سد الاحتياجات الأساسية لتلك البنوك والحد من السوق السوداء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل