المحتوى الرئيسى

وفد برلماني يشارك في مؤتمر "البرلمان الدولي" بـ"جنيف"

10/19 16:26

يشارك مجلس النواب بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي التي تعقد بالعاصمة السويسرية جنيف في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر الحالي.

ويحضر رئيس المجلس اجتماعات المجموعة البرلمانية العربية والأفريقية ويلقى كلمة أمام الجلسة الرئيسية.

ويعرض الأمين العام للاتحاد، تقريرًا حول مشاركته الأخيرة في احتفالية مجلس النواب بمرور 150 عامًا على نشأة الحياة البرلمانية في مصر، بمدينة شرم الشيخ.

وأكد تقرير للاتحاد البرلماني الدولي، أن مصر ضمن القائمة البيضاء بشأن احترام حقوق الإنسان، وأن هناك العديد من التشريعات المصرية التي ترسخ احترام حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن بمجلس النواب الحالي لجنة معنية بحقوق الإنسان تراقب أي انتهاكات.

وقال الاتحاد، في تقريره المعروض للمناقشة خلال اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد في دورته رقم 135 التي تتواكب  مع الاحتفال بمرور 40 عامًا على إنشاء اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، وفي القلب منها حقوق البرلمانيين أن البرلمان المصري سجله مشرف في احترام حقوق البرلمانيين وعدم انتهاك حقوقهم.

ويشارك في الاجتماعات أكثر من 700 نائب من 138 دولة بينها 67 رؤساء البرلمانات و41 نائبًا للرئيس لمناقشة كيفية تصدى البرلمانات بشكل فعال لانتهاكات حقوق الإنسان وأسبابها بما في ذلك حالات حقوق الإنسان التي قد تؤدي إلى صراعات.

كما يناقش الاجتماع الآليات التي يمكن للاتحاد البرلماني الدولي من خلالها مساعدة الحالات التي تعرضت لانتهاكات حقوق الإنسان وكيفية قيام البرلمانات بدور أفضل لمشاركة المرأة في الحياة النيابية.

وأعد الاتحاد دراسة تظهر مستويات خطيرة من التمييز على أساس الجنس والعنف ضد المرأة وانتهاكات لحقوق النساء في بعض البرلمانات.

ويتناول الاجتماع العديد من القضايا الأخرى ومنها استجابة الأمم المتحدة لمزاعم الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي من قبل قوات حفظ السلام وحرية المرأة في المشاركة في العملية السياسية بشكل كامل، بأمان ودون أي تدخل، والحاجة إلى بناء شراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هذا الهدف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل