المحتوى الرئيسى

دولار السوق السوداء يتأرجح بين 15.25 – 15.50 جنيه

10/19 14:05

قال متعاملون أن الدولار فى السوق السوداء يجرى تداوله بين 15.25 – 15.50 جنيها للبيع و 15.10 – 15.35 جنيها للبيع ، مشيرين الى استقرار نسبى فى الأسعار خلال الفترة الحالية تحسبا لأية تحركات من البنك المركزى المصرى.

أوضح المتعاملون لـ "المال" أن تفاوت الأسعار شئ طبيعى فى السوق الموازى نظرا لعدم وجود مرجعية فى التسعير اذ ان عمليات التداول تتم بين عدد كبير من الأفراد فى أماكن مختلفة وعلى كميات متفاوتة وبالتالى الاتفاق على السعر يتم حسب حاجة المشترى وقدرة البائع على التفاوض.

وقال أحد المستوردين أن المضاربات تلعب دور كبير ايضا فى تحديد السعر "هناك عدد كبير من الوسطاء كل واحد فيهم يضع السعر على مزاجه"

أضاف ان الاتفاقات أحيانا تتم بين المستورد وحائزى الدولار بشكل مباشر سواء كانت شركات تصدير أو من يتقاضون مرتبات بالعملة الأجنبية أو من تأتى لهم تحويلات خارجية بشكل منتظم وهنا يكون السعر أقل عما تقدمه شركات الصرافة.

وظهرت السوق السوداء للدولار بقوة عقب ثورة 25 يناير كنتيجة لعجز ميزان المدفوعات وخسارة الإحتياطى الأجنبى نحو 16 مليار دولار خلال شهور قليلة فى ذلك الوقت مع تمسك الدولة بسعر صرف مرتفع للجنيه أمام الدولار ما أدى الى تسرب العملة الأمريكية من الجهاز المصرفى وتداولها بشكل غير رسمى لدى شركات الصرافة ومحلات الذهب.

وتنتشر توقعات واسعة خلال الفترة الحالية عن تعويم مرتقب لسعر الجنيه كأحد شروط الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل