المحتوى الرئيسى

مطالبات برلمانية بإعادة بث الجلسات

10/19 21:23

طالب نواب برلمانيون بإذاعة الجلسات على الهواء مباشرة لفضح زملائهم المتغيبين عن حضور الجلسات، ما يؤثر على مناقشة الكثير من القوانين التي تحتاج إلى الأغلبية لإقرارها.

استنكر إبراهيم عبدالنظير، عضو مجلس النواب، غياب بعض النواب عن حضور الجلسات العامة خاصة التي تطلب حضور أغلب الأعضاء لتمرير بعض القوانين المهمة، مطالبًا الدكتور علي عبدالعال بتوقيع عقوبات رادعة على النواب المتغيبين دون أعذار مشروعة.

وأضاف عبدالنظير لـ"المصريون" أن تأخر بعض النواب اليوم عن حضور الجلسة العامة، أدى لتأخر موعدها إلى ما يقرب من ساعة ونصف بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، منوها إلى أن تلك الأفعال تعطل المجلس عن القيام بمهامه وتعطل النواب الملتزمين بحضور الجلسات عن القيام بعملهم.

وعن المطالبات التي دعا لها بعض النواب والمتمثلة في إعادة بث الجلسات، رحب عضو مجلس النواب، بتلك المقترحات نظرًا لحب أغلب النواب للظهور في شاشات التليفزيون للفت أنظار ناخبيهم ولهذا ربما تعود تلك الفكرة على الجلسات بالإيجاب.

فيما شدد النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب،على سرعة تفعيل الجزاءات التى أعلنها الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بحق النواب المتغيبين عن الجلسات العامة، مطالبا بضرورة إعادة بث الجلسات على الهواء مباشرة، ونشر أسماء المتغيبين فى صحف قومية، لأن هناك بعض القوانين التي تحتاج إلى ثلثي الأعضاء لإقرارها ولكنهم لا يحضرون، وهو ما يعطل المجلس.

وقال شرشر في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن كثيرين من النواب لا يشاركون في الجلسات إلا في حضور رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية، ثم يختفون لجلسات طويلة بعد ذلك.

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد أعلن خلال الجلسة العامة اليوم الأربعاء، عن أنه سيتم إعلان أسماء النواب المتغيبين عن الجلسات بدءا من دور الانعقاد الثاني، وسيتم تعليق كشوف بذلك خارج القاعة الرئيسية، مع بدء تطبيق الجزاءات الموجودة في اللائحة على الغائبين، وهو ما أثار جدلاً واسعًا بين النواب.

يشار إلى أن رئيس مجلس النواب، قد فاجأ الجميع، خلال دور الانعقاد الأول،  بأنه قد ورد إليه مذكرة مقدمة من 40 نائبا يطالبون بوقف البث المباشر لجلسات البرلمان، والذي وافق عليه أغلبية النواب وتم إقراره وقطع البث على الفور وذلك في أولى جلسات دور الانعقاد الأول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل