المحتوى الرئيسى

السيسي يدعو الكوميسا لاستغلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

10/19 12:56

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، كافة دول تجمع الكوميسا للعمل على تعظيم الاستفادة من مشروع الخط الملاحي النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.

وأكد السيسي أن المشروع سيحقق الكثير من الفوائد والمصالح المشتركة لدول تجمعنا على أكثر من مستوى.

ودعا دول التجمع لاستكشاف آفاق ومزايا استغلال المنطقة الاقتصادية لخليج السويس، والتي نأمل أن تمثل قاعدة تصديرية لأفريقيا، ونافذة رئيسية لمنتجات القارة للعالم الخارجي.

جاء ذلك في مداخلة السيسي، والتي ألقاها نيابة عنه المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الاستراتيجية والقومية، خلال رئاسته وفد مصر في أعمال القمة التاسعة عشر لتجمع الكوميسا والتي تعقد في مدغشقر، وضم الوفد المصري كل من المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والسفير أمجد عبدالغفار مساعد وزير الخارجية للمنظمات الإفريقية. 

وقال الرئيس، إن تعزيز التجارة الإفريقية البينية الحلقة الرئيسية في خطط الاندماج الإفريقي المنشودة التي تعتبر بدورها خطوة مفصلية في سبيل تحقيق آمال وتطلعات الشعوب الإفريقية في التنمية المستدامة في إطار أجندة التنمية 2063.

وأعرب الرئيس عن سعادته وفخره أن تكون مصر من بين الدول أعضاء الكوميسا منذ عام 1998، ومن أوائل الدول المنضمة لمنطقة التجارة الحرة منذ إطلاقها في عام 2000، وأشار السيسي إلى عقد قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة بشرم الشيخ في شهر يونيو 2015، وتدشين منطقة التجارة الحرة الثلاثية، فضلاً عن تنظيم منتدى الاستثمار بإفريقيا في فبراير الماضي بشرم الشيخ، خطوات هامة في هذا الإطار، نأمل أن يتم استغلال الزخم المتولد عنها بالشكل الأنسب.

وتابع: "تنعقد قمتنا تحت شعار التصنيع الشامل والمستدام، إدراكا منا لحقيقة أن التنمية الصناعية هي أحد الركائز الأساسية لعملية الاندماج الإقليمي، وأن التنمية الصناعية وتعزيز قدرة دول الكوميسا على زيادة نسبة القيمة المضافة المُدخلة على العملية الإنتاجية هو أمر ضروري وشديد الأهمية، لنقل نوعية صادرات دول تجمعنا من الاعتماد على صادرات المواد الأولية إلى الصناعات التحويلية، بما يحقق مزيدًا من النفع الاقتصادي والمردود التنموي لشعوبنا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل