المحتوى الرئيسى

كوالكوم تعلن عن أول مودم لشبكات الجيل الخامس

10/19 08:17

كشفت «كوالكوم تكنولوجيز،» وهي شركة تابعة لشركة «كوالكوم إنكوربوريتد» اليوم عن الموديم «كوالكوم سنابدراجون إكس50 5جي - Qualcomm Snapdragon X50 5G modem».

لتكون بذلك الشركة الأولى التي تكشف عن طقم رقاقات موديم تجاري لشبكات الهواتف النقالة من الجيل الخامس، وهو طقم رقاقات مصمم ليدعم أعمال شركات تصنيع المعدات الأصلية التي تخطط لإنتاج الجيل المقبل من الأجهزة النقالة، بالإضافة إلى أنه يمنح شركات تشغيل شبكات الهواتف النقالة فرصة مبكرة لتنفيذ عمليات الاختبارات التجريبية لشبكات الجيل الخامس،

ويساعدها في خطط نشرها على نطاق واسع.يدعم الموديم «سنابدراجون إكس50 5جي» بصورة ابتدائية البث اللاسلكي على الموجات المليمترية (mmWave) من الطيف الموجي، وبتردد 28 جيجاهرتز. وهو يدعم تقنية الهوائيات متعددة الدخل، ومتعددة الخرج (MIMO)، وعدد من تقنيات معالجة الإشارة، منها تقنية تشكيل شعاع الموجة، وتقنية تتبع شعاع الموجة، مما يوفر اتصالات نقالة عريضة الحزمة عالية الاستقرار والكفاءة في البيئات التي لا يوجد فيها خط نظر مباشر بين محطة الإرسال والأجهزة النقالة.

ويدعم الموديم «سنابدراجون إكس50 5جي» الاتصال بعرض حزمة 800 ميجاهرتز أيضًا، ولهذا فهو مصمم ليوفر سرعة تنزيل قصوى تصل إلى 5 جيجابت في الثانية.

ومن المزايا المهمة الأخرى للموديم «سنابدراجون إكس50 5جي» أنه يدعم الاتصالات على القنوات عريضة الحزمة متعددة الأوضاع لشبكات الأجهزة النقالة من الجيلين الرابع والخامس، بالإضافة إلى دعمه للاتصالات عريضة الحزمة للأجهزة الثابتة، وبهذا يمكن استخدامه بالاقتران مع المعالج «كوالكوم سنابدراجون» ضمن موديم «جيجابت إل تي إي» مدمج ليعمل بتناغم على الوصلات الثنائية.

وتجدر الإشارة أن موديم «جيجابت إل تي إي» سيصبح الدعامة الأساسية التي تستند إليها الأجهزة النقالة من الجيل الخامس في تقديم تجربة استخدام مميزة، فضلًا عن أنه سيوفر طبقة تغطية واسعة لشبكات الجيل الخامس الوليدة.

وقال «كريستيانو أمون،» نائب الرئيس التنفيذي لكوالكوم تكنولوجيز والرئيس «يمثل الموديم سنابدراجون إكس50 5جي باكورة استخدام تقنية شبكات الجيل الخامس لأنه يتيح لمشغلي شبكات الهواتف النقالة ومصنّعي المعدات الأصلية بلوغ مرحلة تجربة شبكات الهواتف النقالة والأجهزة معًا،» ويضيف «نرتكز إلى تاريخ عريق من الريادة في تقنيات الواي فاي وإل تي إي، ويسرنا اليوم أن نقدم منتجًا قادر على أن يلعب دورًا حاسمًا في تجسيد شبكات الجيل الخامس وأجهزتها على أرض الواقع. ويبرهن هذا تمامًا عن أننا لا نتحدث عن تقنيات الجيل الخامس فحسب، بل نلتزم بتطبيقها أيضًا.»

يتيح وجود المودم «سنابدراجون إكس50 5جي» لمشغلي شبكات الأجهزة النقالة نشر شبكات الجيل الخامس للموجات الميليمترية والعمل يدًا بيد مع شركة «كوالكوم تكنولوجيز» لتنفيذ الاختبارات المخبرية والتجارب الميدانية، والبدء مبكرًا بنشر شبكات الجيل الخامس.

أما مصنعي المعدات الأصلية فسيجدون في مودم «سنابدراجون إكس50 5جي» فرصة ثمينة للبدء سريعًا في تحسين أجهزتهم لمواجهة التحديات الفريدة التي يطرحها التوائم مع الموجات الميليمترية.

ويسفر دمج المودم «سنابدراجون إكس50 5جي» في الأجهزة النقالة واستخدامها عمليًا على شبكة حية عن معلومات ثمينة عن تحديات دمج التقنيات الناشئة في أجهزة بالحجم الحقيقي.

وستعمل «كوالكوم تكنولوجيز» على الاستفادة من تلك المعلومات لتسريع تحديد المواصفات القياسية لمعيار «5 جي نيو راديو -5G New Radio»والمعايير العالمية لشبكات الجيل الخامس، وجعلها متاحة على النطاق التجاري.

وما يعنيه كل ذلك للمستهلكين أنهم سيحصلون في المحصلة على حزمة عريضة محسنة من خلال شبكات الجيل الخامس، والتي ستوفر تفاعلًا فوريًا غير مسبوق بين مستخدمي الهواتف النقالة والخدمات السحابية، وتحسن تجربتهم في استهلاك الوسائط الإعلامية، فضلًا عن تحسين توليد تلك الوسائط، وتقديم وصول أسرع بمرات إلى ثروة من المعلومات.

Comments

عاجل