المحتوى الرئيسى

“يا أخي تسقط بنت سلطح”..أجمد أفيهات عملاق المسرح يوسف وهبي

10/19 07:05

 تحل اليوم ذكرى وفاة عملاق المسرح الفنان الكبير يوسف وهبي، واحد من أهم النجوم في تاريخ السينما المصرية والعربية وصاحب أجمل الإيفهات الكوميدية والتي مازلنا نرددها حتى الآن.

ولد يوسف عبد الله وهبي في 14 يوليو 1898، في مدينة الفيوم، في بيت من بيوت علية القوم ذوي الشأن المادي والأدبي في مصر، فوالده عبد الله باشا وهبي، كان يعمل مفتشًا للري بالفيوم.

وتحدثت فريدة الخادم في برنامجها “من بدري” على نجوم إف إم عن قصة نجاح الفنان الكبير الذي حظي بالكثير من مظاهر التقدير، ومنها رتبة البكوية من الملك فاروق، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى 1960، وجائزة الدولة التقديرية 1970، كما انتخب نقيبًا للممثلين 1953، وعمل مستشارًا فنيًا للمسرح بوزارة الإرشاد، وحاز جائزة الدولة التقديرية والدكتوراه الفخرية 1975 من الرئيس أنور السادات، إلى أن توفى في 17 أكتوبر 1982.

استطاع عملاق المسرح لعب جميع الأدوار ببراعة شديدة، بداية من أدوار الميلودراما وحتى الأدوار الكوميدية. من شهر أفلامه “الأفوكاتو مديحة” و”سفير جهنم” و”إشاعة حب” و”ميرامار” و”شنبو في المصيدة” و”حياة أو موت” و”غرام وانتقام”.

ورغم مرور السنوات لكن تظل ليوسف يظل ليوسف بك وهبي إيفيهات خالدة ومشاهد بارزة في تاريخ السينما المصرية لن ينساها أحد، نتذكر معكم أبرزها:

-يمتلئ  فيلم “إشاعة حب” بالعديد من الإفيهات الخالدة التي لا يمكن أن ننساها مثل:

“ماما..يا روح أمك” – “يا أخي تسقط بنت سلطح بابا” – “أنا فاكر الجمال دا..انا شفت حضرتك لما خدتي جايزة الجمال في مسابقة رأس البر” – “بيتي بقى مزبلة” – “هيصوا بقى دا الدنيا فانية”

“الست دي بتحسسني اني متجوز ملكة جمال أسبانيا الصبح وبالليل بتحسسني أني متجوز ملكة جمال كامبوديا” – من فيلم”اعترافات زوج”

“والله اسكعك قلم يفقعلك مصرانك الثاني عشر يا مرضعة لويس الحادي عشر” – من فيلم “الناس الي تحت”

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل