المحتوى الرئيسى

الصناعات العسكرية وتحسين الاستثمار.. أبرز اهتمامات صحف القاهرة

10/19 08:37

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي وقضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان "تطوير المنتجات والصناعات العسكرية بمقاييس عالمية" ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أشاد بالجهود التي تقوم بها وزارة الإنتاج الحربي لتطوير المنتجات العسكرية وصيانتها وتحديثها، فضلا عن مساهمتها القيمة فى المشروعات الوطنية التي تنفذها الدولة.

وأكد الرئيس، خلال اجتماعه أمس بالدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى ، أهمية تعظيم دور قطاع الصناعة فى المساهمة فى النهوض بالاقتصاد الوطني، لاسيما فى ضوء ما تسهم به الأنشطة الصناعية فى توفير النقد الأجنبي من خلال زيادة الصادرات والحد من الواردات.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس أشار إلى أهمية مواصلة جهود تطوير قدرات الإنتاج الحربى وتزويدها بأحدث التكنولوجيات، فضلا عن تعزيز التنسيق مع مختلف الوزارات من أجل الإسراع فى تنفيذ المشروعات الجارية، والتي تستهدف توفير مزيد من فرص العمل والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس اطلع، خلال الاجتماع، على الجهود المبذولة لتطوير وزارة الإنتاج الحربى والحفاظ على دورها الأساسي فى تطوير المنتجات والصناعات العسكرية، لتلبية احتياجات القوات المسلحة ومسايرة التطور العالمي فى التسليح، فضلا عن زيادة مساهمتها فى المشروعات الوطنية التي تنفذها الدولة من خلال ما تمتلكه من قاعدة وإمكانات تكنولوجية وتصنيعية متطورة.

وقال علاء يوسف إن الوزير استعرض الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للنهوض بعدد من القطاعات، حيث أشار الدكتور محمد العصار في هذا الصدد إلى مساهمة الوزارة في تنفيذ عدد من المشروعات الصناعية والتنموية مع الوزارات المختلفة.

بدورها، أبرزت صحيفة "الجمهورية" اجتماع الرئيس السيسي أمس مع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر ، مشيرة إلى أن الوزيرة استعرضت مساهمة الوزارة في تنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي من خلال تكثيف الاتصالات مع مؤسسات التمويل الدولية لتوفير البرامج اللازمة لدعم الموازنة والتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية ومساندة الأسر الأكثر احتياجا. 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف قوله إن الوزيرة عرضت، خلال اجتماعها مع الرئيس الاتصالات الجارية مع البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لزيادة المساهمة في برامج الضمان الاجتماعي كتكافل وكرامة وبرامج الإسكان الاجتماعي وبرامج التشغيل كثيفة العمالة.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة أن وزيرة التعاون الدولي عرضت - أيضا - الاتصالات الجارية مع عدد من الدول المانحة ومؤسسات التمويل الدولية لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، وذلك في إطار تنفيذ التكليف الصادر من الرئيس في هذا الشأن بالنظر لما تساهم به تلك المشروعات في دفع الاقتصاد وتوفير مزيد من فرص العمل. 

وأضاف المتحدث الرئاسي أن الوزيرة قالت إن القائمين علي مؤسسات التمويل الدولية التي التقت بهم مؤخرا أشادوا بالإجراءات التي قامت بها الحكومة مؤخرا والمشروعات التنموية التي تنفذها واعتبروها مؤشرا جيدا يعكس التزام الحكومة بالمضي قدما في مسيرة الإصلاح الاقتصادي. 

وأشار السفير علاء يوسف إلي أن وزيرة التعاون الدولي استعرضت - أيضا خلال الاجتماع - ما تم إنجازه لتمويل المشاريع القومية، لاسيما المشروعات ذات البعد الاجتماعي ، والتي تساهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتوفير فرص العمل.

وحول لقاء الرئيس السيسي مع وزيرة الاستثمار داليا خورشيد أمس، ذكرت "الجمهورية" أن الرئيس وجه بسرعة الانتهاء من إجراءات اعتماد المشروع النهائي لقانون الاستثمار الجديد تمهيدا لعرضه على مجلس النواب وضرورة متابعة تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية المعنية بفض منازعات الاستثمار عقب صدورها .. مشيرا إلى أهمية مواصلة جهود تذليل العقبات أمام المستثمرين المحليين والدوليين بهدف تحسين مناخ الاستثمار فى مصر.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن "الرئيس أكد أيضا، خلال الاجتماع أهمية توفير كافة سبل الدعم للقطاع الخاص باعتباره دعامة رئيسية للاقتصاد المصرى، كما شدد على ضرورة البدء فى الترويج لبرنامج الطروحات ووضع جدول زمني لطرح الشركات للاكتتاب فى البورصة حتى يسهم هذا فى تنمية وتطوير حركة تدفق رؤوس الأموال التداول فى البورصة المصرية".

وأضاف المتحدث أن وزيرة الاستثمار استعرضت خلال الاجتماع خطة السياسة الاستثمارية الجاري وضعها والتي تضمن تحليلا لمنظومة الاستثمار الحالية مع وضع إطار شامل للسياسة الاستثمارية على مستوى الدولة يتسق مع برنامج الحكومة واستراتيجية التنمية المستدامة 2030 وذلك بهدف استحداث أداة تشخيصية لتحديد أوجه الإصلاح فى السياسة الاستثمارية وتمكين المجلس الأعلى للاستثمار من وضع سياسات استثمارية متوائمة مع أفضل الممارسات الدولية بما يسهم فى توفير مناخ جاذب للاستثمار.

من جهتها، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى التقى أمس بعدد من القادة والضباط وضباط الصف من خلال منظومة الاتصال عبر شبكة الفيديو كونفرانس،ونقل لهم تحية وتقدير الرئيس السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة على الدور المشرف الذي يبذله رجال القوات المسلحة فى تنفيذ كل المهام التي تسند إليهم بدقة وكفاءة عالية والحفاظ على أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي. 

وأكد الفريق أول صدقي صبحى أن الدفاع عن الوطن وحماية مقدساته واجب مقدس يشرف به كل فرد بالقوات المسلحة، وأن الشعب المصرى وقواته المسلحة قادرون على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف والحفاظ على مسيرة بناء مصر، والتصدى بكل قوة لكل التحديات والتهديدات التى تستهدف امن الوطن واستقراره.

وشدد القائد العام على أن الحفاظ على أمن واستقرار سيناء هو أمانة فى رقابنا جميعا، وأن تلك الأعمال الغادرة لن تثنينا عن أداء واجبنا المقدس فى الدفاع عن الوطن، والعمل بكل قوة وإصرار على اجتثاث جذور الإرهاب مهما كلفنا ذلك من تضحيات.

ورأت "الأهرام"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الحملات التي قامت بها الأجهزة الرقابية أخيرا على الأسواق، أظهرت وجود تلاعب كبير من قبل بعض التجار ورجال الأعمال فى حركة السلع الغذائية خاصة الاستراتيجية مثل القمح والسكر والأرز وغيرها بالأسواق، سواء باحتكار استيراد أو إنتاج وتوزيع بعض هذه السلع، أو بجمعها وتخزينها للاتجار بها فى السوق السوداء.

وقال الصحيفة :"الحقيقة أن الأجهزة الرقابية خاصة الرقابة الإدارية وشرطة التموين والأمن العام، تمكنت خلال تلك الحملات من ضبط ملايين الأطنان من السلع التي يتلاعب بها المتاجرون بأقوات الشعب، الأمر الذي يؤكد ضرورة الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب بالسلع الأساسية". 

وأضافت:"فى الوقت نفسه، نحن بحاجة إلى إعادة النظر فى منظومة الإنتاج والاستيراد والتوزيع لتلك السلع، لمنع أي عمليات احتكار وضمان وصولها إلى الأسواق بسلاسة ودون تلاعب وفقا للأسعار العادية بدون زيادات غير مبررة أو جشع من بعض الفاسدين". 

وأكدت "الأهرام" أنه من المهم استمرار حملات الأجهزة الرقابية على الأسواق، وعدم اقتصارها على أوقات الأزمات فقط، ليشعر الجميع بأن الدولة تراقب باهتمام حركة الأسواق وتحاسب كل من يتجاوز فى حق المواطنين أو يحاول التلاعب بأقواتهم. 

ورأت أن التصدي لعمليات الاحتكار وجشع التجار ليس مهمة الدولة فقط، ولكن هناك دور أساسي أيضا للمواطنين وجمعيات حماية المستهلك ومنظمات المجتمع المدني من خلال التوعية المستمرة للجماهير للتمسك بحقوقهم، والإبلاغ الفوري عن أى تلاعب فى السلع والأسواق، حتى نقضى على أي انحراف فى هذا المجال، وتستقر الأحوال المعيشية للمواطنين بدون احتكار أو جشع.

وفي الشأن العربي، سلطت "الأهرام" الضوء على التطورات في العراق وذكرت أن القوات العراقية المشتركة حققت أمس تقدما مهما فى اليوم الثاني لعملية تحرير الموصل التي بدأت فجر أمس الأول، فقد تمكنت من اقتحام مدينة قرقوش شرق الموصل وتمت السيطرة عليها دون أشتباكات مسلحة بعد فرار عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي منها وأوضحت مصادر عسكرية أن التنظيم يواجه انهيارا كبيرا وأن القوات العراقية تتعقب مسلحيه.

وتحت عنوان "وزير الداخلية: لن نسمح بمحاولات زعزعة أمن الوطن" ، أبرزت صحيفة "الأخبار" تأكيد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أن الأجهزة الأمنية ستظل دوما ثابتة قوية راسخة في مواجهة التحديات ولن تتأثر بما يطلق بين الحين والآخر من مزاعم وشائعات مغرضة تهدف لزعزعة أمن واستقرار الوطن وأن جهاز الشرطة الوطني قادر علي حماية الشعب المصري وتحقيق أمنه واستقراره.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء أثناء حضور اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية مراسم تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة (الدور الثاني) بشقيها العام والخاص بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة بحضور اللواء محمد الشربيني مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة واللواء طارق عطية مساعد الوزير للإعلام والعلاقات واللواء جمال عبدالباري مساعد الوزير للأمن العام واللواء احمد إبراهيم مدير الكلية واللواء هشام يحيي كبير المعلمين.

وأضاف الوزير، في كلمته لجموع الضباط، أن عقيدة الشرطة راسخة وعزيمة رجاله لن تلين مهما تعاظمت التحديات ويدركون حجم ما يحملونه في أعناقهم من أمانة ومسئولية تجاه الوطن وأنهم ماضون في أداء رسالتهم متسلحين بأحدث الأساليب العلمية المتطورة مما أكسب العمل الأمني زخما وساهم في تدعيمه وإنجاح مستهدفاته.

وشدد الوزير على أن رجال الشرطة لن يسمحوا على الإطلاق لأي محاولات أو دعاوي مشبوهة للنيل من مقدرات الوطن وتصوير الأوضاع المستقرة على غير حقيقتها أو تكرار مشاهد تشكل خروجا عن القانون.

وعن القرار الجمهوري بتشكيل المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس السيسي ، ذكرت "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أصدر قرارا جمهوريا رقم 478 لسنة 2016 بإنشاء المجلس الاعلى للاستثمار برئاسته وأن المادة الاولى من القرار الجمهوري، تضمنت أن ينشأ مجلس يسمى "المجلس الأعلى للاستثمار" برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية كل من: رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى ووزراء الدفاع والانتاج الحربى والمالية والاستثمار والداخلية والعدل والتجارة والصناعة ورئيس جهاز المخابرات العامة ورئيس هيئة الرقابة الادارية والرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورئيس اتحاد الصناعات المصرية ورئيس اتحاد جمعيات المستثمرين.

وأشارت إلى أن للمجلس ان يدعو إلى حضور اجتماعاته من يرى دعوته من الوزراء والمحافظين ورؤساء الهيئات العامة والاجهزة الحكومية المختصة ومن يرى الاستعانة بخبراته من ممثلى القطاع الخاص والخبراء فى المسائل المعروضة.

وأوضحت أن المجلس الاعلى للاستثمار يختص بما يلى: متابعة تطور تصنيف مصر فى التقارير الدورية الخاصة بالاستثمار ومتابعة تحديث الخريطة الاستثمارية على مستوى القطاعات المتخصصة والمناطق الجغرافية المختلفة فى اطار خطة التنمية الاقتصادية للدولة.

وأضافت الصحيفة أن القرار الجمهورى تضمن أنه على المجلس متابعة تنفيذ أجهزة الدولة للخطط والبرامج المتعلقة بالاستثمار وتطوير العمل بالمشروعات الاقتصادية الكبرى وموقف مشروعات المشاركة فى القطاع الخاص ، ووضع الاطار العام للاصلاح التشريعى والادارى لبيئة الاستثمار ومتابعة أليات تسوية منازعات الاستثمار وموقف قضايا التحكيم الدولى وتفعيل المسئولية التضامنية لكافة الوزارات والهيئات العامة والاجهزة الحكومية المعنية بالاستثمار وتحقيق التناغم فى أدائها وحل الخلافات التى تثور بينها فى هذا الشأن ، واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة.

وفي الشأن السوري ، ذكرت "الأخبار" أن موسكو أعلنت أمس أن الجيشين السوري والروسي أوقفا الغارات علي مدينة حلب شمال سوريا اعتبارا من الساعة العاشرة صباح أمس (السابعة بتوقيت جرينتش) في خطوة هدفها ضمان تطبيق هدنة انسانية من ثماني ساعات ستدخل حيز التنفيذ غدا الخميس لكن الامم المتحدة اعتبرتها غير كافية لادخال المساعدات. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الكرملين أعلن أن الوقف الفوري للغارات في حلب يعتبر "بادرة حسن نية" من الجيش الروسي، نافيا أن يكون هذا القرار مرتبطا بانتقادات فرنسية والمانية. ودعا الدول الاخري التي تسعي لحل الصراع في سوريا إلي الانضمام إلي جهود موسكو لتطبيع الوضع في حلب بعدما اوقفت الضربات الجوية علي المدينة كبادرة حسن نية.

ونقلت "الأخبار" عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله، خلال اجتماع لهيئة الاركان الروسية، إنه سيتم فتح ممرين احدهما عبر طريق الكاستيلو لانسحاب المسلحين وستة ممرات انسانية اخري لاجلاء المدنيين والاعداد لخروج المرضي والمصابين من شرق حلب.

وتعهد شويجو بأن تتراجع قوات الجيش السوري للسماح بخروج المسلحين دون أي عوائق، ودعا قيادات الدول ذات التأثير علي الجماعات المسلحة في شرق حلب إلي اقناع زعماء الجماعات بوقف الاعمال العسكرية والخروج من المدينة. 

وفي تناولها للشأن المحلي ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنه ستبدأ اليوم زيادة حصص السكر المطروحة بالأسواق إلى 10 آلاف طن يوميا لمواجهة الزيادة على الإقبال في الشراء بدلا من 9 آلاف طن يوميا. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل