المحتوى الرئيسى

مصر تدعو «الكوميسا» للاستفادة من المشروعات الملاحية | المصري اليوم

10/19 11:54

دعت مصر كل دول تجمع الكوميسا للعمل على تعظيم الاستفادة من مشروع الخط الملاحي النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، واكدت مصر ان المشروع سيحقق الكثير من الفوائد والمصالح المشتركة لدول تجمعنا على أكثر من مستوى.

جاء ذلك في مداخلة المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الاستراتيجية والقومية خلال رئاسته وفد مصر في اعمال القمة التاسعة عشر لتجمع الكوميسا والتي تعقد في مدغشقر وضم الوفد المصري كل من المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والسفير امجد عبدالغفار مساعد وزير الخارجية للمنظمات الافريقية.

وقال محلب ان تعزيز التجارة الأفريقية البينية الحلقة الرئيسية في خطط الاندماج الأفريقي المنشودة التي تعتبر بدورها خطوة مفصلية في سبيل تحقيق آمال وتطلعات الشعوب الأفريقية في التنمية المستدامة في إطار أجندة التنمية 2063.

واعرب مساعد الرئيس عن سعادته وفخره أن تكون مصر من بين الدول أعضاء الكوميسا منذ عام 1998، ومن أوائل الدول المنضمة لمنطقة التجارة الحرة منذ إطلاقها في عام 2000، واشار إلى عقد قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة بشرم الشيخ في شهر يونيو 2015، وتدشين منطقة التجارة الحرة الثلاثية، فضلاً عن تنظيم منتدى الاستثمار بأفريقيا في فبراير الماضي بشرم الشيخ، خطوات هامة في هذا الإطار، نأمل أن يتم استغلال الزخم المتولد عنها بالشكل الأنسب.

وتابع محلب: تنعقد قمتنا تحت شعار «التصنيع الشامل والمستدام» إدراكاً منا لحقيقة أن التنمية الصناعية هي أحد الركائز الأساسية لعملية الاندماج الإقليمي، وأن التنمية الصناعية وتعزيز قدرة دول الكوميسا على زيادة نسبة القيمة المضافة المُدخلة على العملية الإنتاجية هو أمر ضروري وشديد الأهمية، لنقل نوعية صادرات دول تجمعنا من الاعتماد على صادرات المواد الأولية إلى الصناعات التحويلية، بما يحقق مزيداً من النفع الاقتصادي والمردود التنموي لشعوبنا.

واضاف محلب ان مصر لقد تابعت باهتمام كبير ما دار من نقاشات طوال الاجتماعات الماضية بشأن التنمية الصناعية وانعكاساتها على مختلف المجالات الاقتصادية، والجهود التي يبذلها التجمع من أجل تبني استراتيجية صناعية تمثل قاعدة أساسية لبناء خطة عمل شاملة ومستدامة للتصنيع للكوميسا.

واكد محلب استعداد مصر لريادة قطاع التصنيع في الكوميسا، والذى يعد الجانب الأكبر من الناتج القومي المصرى، كما يمثل احد اكبر اقتصاديات قارتنا الافريقية مشيرا إلى انه حتي يتسنى لنا الإسهام بما يتوافر لديها من خبرات لتعزيز التعاون المشترك في مجال التنمية الصناعية، وتوفير ما يلزم من دورات تدريبية وفنية في هذا الإطار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل