المحتوى الرئيسى

الحمى الليلية واضطرابات النوم تساهم في الإصابة بالاكتئاب

10/19 17:35

قال باحثون إن نوبات الحمى الليلية واضطرابات النوم ساهمت في الإصابة بالاكتئاب لدى نساء حرمن بشكل مصطنع من هرمون الأستروجين. وخلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد عمليات إزالة المبيضين يزداد خطر إصابة النساء بنوبات اكتئاب شديدة وظهور أعراض الاكتئاب عليهن. وارتبطت نوبات الحمى الليلية واضطرابات النوم بظهور أعراض الاكتئاب خلال تلك المرحلة الانتقالية، لكن طبيعة هذه العلاقة لا تزال غير واضحة.

أوضحت دراسات سابقة أن المصافحة وسيلة لنقل الجراثيم. إلا أن دراسة حديثة أكدت أن المصافحة قد تكون مفيدة للصحة، ويمكن أن تساعد على تشخيص الأمراض، خاصة للأطباء والمختصين. (08.10.2016)

أثبت عقار طبي جديد فعالية كبيرة في القضاء على فيروس الأيدز، حيث يأمل العلماء في جامعات بريطانية في أن يتمكن الدواء الجديد من تحريض نظام المناعة في الجسم ومساعدته على تدمير الخلايا المصابة بالفيروس. (04.10.2016)

واستخدمت الطبيبة هادين جوف من مستشفى بريغهام أند ويمن وكلية هارفارد للطب في بوسطن وزملاؤها عقار "لوبرولايد" للتسبب في تقليص هرمون الأستروجين وتقليل نشاط المبيضين لدى 29 امرأة في حالة صحية جيدة قبل فترة انقطاع الطمث في مسعى لفصل التأثير المحدد لنوبات الحمى الليلية عن اضطرابات النوم والحمى النهارية على المزاج العام.

ووفقا للتقرير الذي نشر في دورية "كلينيكال إندوكرينولوجي أند ميتابوليزم"، فإنه بعد أربعة أسابيع من تعاطي هذا العقار الطبي "لوبرولايد" سجل مقياس "مونتغومري أسبرج" الخاص بتقييم متوسط الاكتئاب معدل4.1 درجة، حيث تعادل أعراض الاكتئاب الكبرى 15 درجة أو أعلى على المقياس.

ارتفاع في ضغط الدم وارتعاش في الجسد إنها علامات على أننا وقعنا في الحب. في هذه الحالة يفرز الجسم مادة الإندورفين التي تبعث مشاعر السعادة فينا.

الخصائص الذكورية كشعر الشارب واللحية مثلا تعود إلى هرمون التستوستيرون، فيما يساهم هرمون الأستروجين في تطور خصائص الأنوثة لدى المرأة. وكلا الهرمونين يؤثران على الرغبة الجنسية والخصوبة.

تحول الأطفال إلى بالغين يعود إلى هرمون النمو الذي يقوم بتحفيز تكاثر الخلايا ونمو العظام. وإذا أنتج جسم الطفل الكثير من هرمون النمو، فذلك يعني بأنه قد يتحول إلى عملاق.

عملية تنظيم بناء المواد الكربوهيدراتية في الدم تتم بفضل هرمون الإنسولين الذي يقوم بتحفيز الخلايا في العضلات على استيعاب الغلوكوز (سكر العنب) من الدم وبالتالي تخفيض مستوى السكر في الدم.

هرمون الميلاتونين مسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي لجسم الإنسان، حيث يُفرز هذا الهرمون في الظلام. عندها يشعر الإنسان بالنعاس وبالرغبة في النوم. أما الضوء فيحد من عملية إفراز الميلاتونين.

يعد هرمون الكورتيزول مؤشرا مهما على الإرهاق. ويفرزه الجسم في الليل للاستعانة به في النهار. ويؤثر هذا الهرمون على عملية الاستقلاب وعلى نفسية الإنسان. كما أنه مرتبط ارتباطا وثيقا بجهاز المناعة.

يفرز الجسم هرمون الأدرينالين في حالات معينة: مثلا في حالة الخوف والذعر عند القفز بالحبال من على مسافات عالية، حيث يزيد نبض القلب وتنقبض الأوعية الدموية.

ممارسة الرياضة أو أكل الشوكولا - نشاطان من شأنهما المساهمة في زيادة نسبة السيروتونين الذي يعد هرمون السعادة. وإلى جانب هرمون دوبامين يلعب هرمون السيروتونين دورا مهما في تعديل المزاج لدى الإنسان.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل