المحتوى الرئيسى

انطلاق أعمال الاجتماع الثامن لرؤساء أركان جيوش مبادرة “5+5 ” بالجزائر

10/19 17:54

انطلقت، اليوم الأربعاء، أعمال الاجتماع الثامن لرؤساء أركان جيوش مبادرة “5+5 ” بالعاصمة الجزائرية بحضور ممثلي الدول الأعضاء.

وأكد قائد القوات البرية الجزائرية، اللواء طافر أحسن، خلال الاجتماع الذي تتولى فيه الجزائر الرئاسة الدورية للمبادرة، أن المبادرة 5+5 من “أكثر التكتلات الإقليمية نشاطا في مجال التعاون المتعدد الأطراف والتشاور حول المسائل الأمنية”.

وأضاف اللواء أحسن، الذي ترأس الاجتماع ممثلا للفريق قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في كلمته الافتتاحية، أنه “في هذا السياق الإقليمي الذي يتميز بكثافة عمليات مكافحة الإرهاب والتصدي للجريمة المنظمة، الذي زادت حدته، وفي ظل الأخطار الناجمة عن الهجرة غير الشرعية; نعتبر أنفسنا نحن الدول الأعضاء، الفاعلين الأساسيين لضمان أمننا، وهذا بفضل قدرتنا على الالتقاء في حوار منتظم وتعاون أمني ذو قيمة مضافة”.

وأكد حرص القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي على “إنجاح هذا الاجتماع وحرصها على دعم التعاون بين القوات المسلحة لبلداننا، بما يعود بالسلم والأمن على المنطقة”، مبديا أمله في “التمكن من الاستجابة لأعمالنا المشتركة ورفع التحديات لبسط السلم والاستقرار في ربوع إقليمنا الجغرافي”.

وفي هذا السياق، عبر رؤساء أركان جيوش البلدان الأعضاء عن رغبة بلدانهم لدعم النشاط الذي تشهده منظومة التعاون هذه لمجابهة مختلف التهديدات السائدة في المنطقة، كما ذكروا بالمناسبة بالأنشطة المنجزة من طرف بلدانهم في ميادين التعاون ذات الاهتمام المشترك.

واقترح ممثلو البلدان الأعضاء إدراج محاور جديدة ذات أهمية ضمن نشاطات التعاون لمبادرة”5+5 دفاع”، تتمثل في مكافحة الجريمة الإلكترونية والتغيرات المناخية وأثرها السلبي على الجانب الأمني إدراكا بالتهديدات المحدثة بالمنطقة.

يذكر أن الجزائر تتولى للمرة الثانية رئاسة هذه المبادرة بعد دورة سنة 2005، حيث أنه منذ نشأة المبادرة من سنة 2005 إلى سنة 2016، تم تنظيم أكثر من (360) نشاطا في مختلف المجالات التي تغطيها المبادرة، بما في ذلك الأمن البحري، والأمن الجوي، وتسيير الكوارث الطبيعية، والتكوين والبحث الأكاديمي، مما ساهم في تبادل الخبرات والمعارف وكذا التنسيق العملياتي بين قوات البلدان الأعضاء.

وجسدت الجزائر (48) نشاطا متمثلا في اجتماعات عالية المستوى، تمرينات، ملتقيات ودورات تكوين، بالموازاة مع مشاركتها في كافة النشاطات المنظمة من طرف الشركات الآخرين.

وفي ختام الأعمال ، سيصادق رؤساء أركان جيوش البلدان الأعضاء في المبادرة “5+5 دفاع” على البيان المشترك الذي سيعرض مضمونه بمناسبة اجتماع وزراء الدفاع العشر (10) المزمع انعقاده بالجزائر في شهر ديسمبر 2016.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل