المحتوى الرئيسى

المبعوث الأممي يعلن موافقة كافة الأطراف اليمينة على هدنة لمدة 72 ساعة

10/18 22:39

قال إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إنَّ الأطراف المتقاتلة في اليمن اتفقت على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، على أن يسري مفعوله قبل منتصف ليل الأربعاء.

ونقلت شبكة "إيه بي سي" نيوز الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن المبعوث الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد قوله إنَّه يأمل في أن تقود الهدنة المؤقتة إلى نهاية دائمة ومستمرة للصراع.

وأضاف - في بيان أصدره - أنَّه تلقَّى تأكيدات من الأطراف المتورطة في الصراع كافة بتعليق الأعمال القتالية في الساعة 11:59 من مساء غدٍ الأربعاء بالتوقيت المحلي لمدة مبدئية تبلغ 72 ساعة، قابلة للتجديد.

وأشار إلى أنَّ الفصائل المتقاتلة وافقت على شروط اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت الموقع في أبريل الماضي.

ويتطلب الاتفاق من هذه الأطراف "السماح بمرور سريع لا تتم عرقلته للإمدادات الإنسانية، والموظفين" لكافة أجزاء اليمن.

وكان وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري قد دعا الأطراف المتحاربة في اليمن إلى أن يتخذوا جميع الإجراءات الضرورية لتفعيل وقف إطلاق النار وإلى استمراره، وإلى الحث على تجديده غير المشروط.

وكانت الحرب في اليمن قد بدأت عام 2014 عندما قام المتمردون الشيعة المعروفون بـ"الحوثيين" والذين يتركزون في الشمال بالسيطرة على العاصمة صنعاء، وفي وقت لاحق اجتاحوا جزءًا كبيرًا من الدولة بمساعدة وحدات عسكرية تدين بالولاء إلى الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وفي مارس 2015، أطلقت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها من دول الخليج حملة عسكرية وتوجيه الضربات الجوية ضد المتمردين. 

وقادت السعودية التحالف، فيما دعمت الولايات المتحدة حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًّا، والتي يسيطر الموالون لها الآن على معظم جنوب اليمن، ويطردون شيئًا فشيئًا "الحوثيين وحلفاءهم" من الأقاليم الشمالية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل