المحتوى الرئيسى

خلال كلمته لـ "الكوميسا" السيسي: ملتزمون بتحقيق الاستقرار فى القارة الأفريقية

10/18 22:17

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التزام مصر بمسئولياتها، للمساهمة في إرساء الاستقرار وتحقيق السلم والأمن في دول التجمع وربوع القارة الأفريقية ككل، من خلال عضويتها المشتركة في مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مؤكداً على حرص مصر استعادة الاستقرار واستقرار الأمن في جنوب السودان وجمهورية السودان، مشيرا الى العلاقات الأزلية الطيبة التي تربط بين الشعبين السوداني والمصري.

 وشدد الرئيس، على تأييد مصر لنتائج الحوار الوطني، الذي نظمته الحكومة السودانية، الذي انتهى مؤخراً، كما تدعو المجتمع الدولي لرفع الحظر المفروض على السودان، والذي يضر بالشعب السوداني الشقيق.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي، في القمة التاسعة عشر لتجمع الكوميسا، والتي عقدت اليوم في مدينة تناناريفا بمدغشقر، والتي ألقاها نيابة عنه المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، وضم الوفد المصري طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والسفير أمجد عبد الغفار مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الافريقية.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الكوميسا تعقد اجتماعاتها في ظل العديد من التحديات السياسية والأمنية التي تشهدها المنطقة، والتي تمثل عوائق أمام تحقيق تجمعنا لأهدافه في إدراك السلم والأمن والاستقرار، ومن ثم التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في دول التجمع والقارة الأفريقية ككل.

وأضاف أن مصر حريصة بشكل متساو على استقرار منطقة البحيرات العظمى ككل، التي تُشكل جزءاً رئيسياً من تجمعنا وتدعم كافة الجهود الدولية والإقليمية في هذا الاتجاه، لافتا الى أن مصر سعت لتولي رئاسة لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن المعنية بالكونجو الديمقراطية.

وعرض المهندس إبراهيم محلب، رؤية مصر لتعزيز التكامل الإقليمي لدول الكوميسا على المستويات التجارية والصناعية والبنية الاساسية، الي جانب استعراض جهود مصر في تعزيز السلم والأمن على مستوي الكوميسا ومواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها ولتنفيذ برامج الكوميسا للسلم والأمن.

كما عرض محلب، توفير خبرات مصر لدول الكوميسا، لتنفيذ برنامج تعميق التصنيع وخلق قيمة مضافة لصادراتها من المواد الخام، بالإضافة الي متابعة تنفيذ اتفاق شرم الشيخ التجارة الحرة للتكتلات الثلاثة بقيادة الرئيس، الذي سيؤهل لإنشاء منطقة التجار الحرة القارية.

وأدان وزراء خارجية دول تجمع الكوميسا، خلال الاجتماع الوزاري للقمة التاسعة عشر للكوميسا في تناناريف بمدغشقر العمليات الإرهابية التي تحدث في مصر، وأعرب الوزراء في تقرير لهم عن خالص تعازيهم لمصر حكومة وشعبا وكذا لأهالي الضحايا، الذين يسقطون في العمليات الارهابية، كما أعربوا عن تضامنهم الكامل مع مصر ووقوفهم الى جانبها في حربها لدحر الاٍرهاب بكل اشكاله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل