المحتوى الرئيسى

الحكومة تطرح المرحلة الأولى من أراضى الـ1.5 مليون فدان

10/18 21:37

أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، طرح المرحلة الأولى من أراضى مشروع تنمية المليون ونصف المليون فدان، التى تشمل 500 ألف فدان من إجمالى مساحة المشروع، وأكد أن طرح الأراضى جاء عقب الانتهاء من جميع الدراسات المتعلقة بالمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية.

وأشار خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس، بحضور المهندس عاطر حنورة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الريف المصرى، إلى أن المناطق التى تتضمنها المرحلة الأولى تمثل مناطق مختلفة بأنحاء الجمهورية سيتم طرحها للشركات الاستثمارية وصغار المزارعين والشباب، وتعتمد تلك الأراضى على استخدام طرق للرى مختلفة تشمل الرى السطحى، ومن خلال المياه الجوفية.

مصدر: 45 ألف جنيه متوسط سعر الفدان لصغار المزارعين والشباب شاملة البنية الأساسية.. و65 ألف جنيه للمستثمرين والأقساط السنوية أقل من قيمة الإيجار وفقاً لأسعار السوق الحالية.. وفسخ التعاقد فى حالة عدم الالتزام بالجدول الزمنى للاستزراع

وأشار «إسماعيل» إلى أن الهدف من إقامة المشروع ليس فقط الزراعة، بل يمتد إلى إنشاء مجمعات عمرانية جديدة، تسهم فى الانطلاق خارج الوادى الضيق، وكذلك الاستفادة من البنية الأساسية والتحتية التى تم تنفيذها بمختلف أنحاء الجمهورية، والتى تشمل شبكة الطرق، والآبار، مضيفاً أن وجود مراكز بحثية ومكاتب للإرشاد الزراعى سيسهم فى زيادة الطاقة الإنتاجية للأراضى الزراعية.

وقالت مصادر لـ«الوطن» إن متوسط سعر الفدان، وفقاً لكراسات الشروط، 45 ألف جنيه لصغار المزارعين والشباب شاملة البنية الأساسية، و65 ألف جنيه للمستثمرين شاملة البنية التحتية، و30 ألف جنيه للفدان دون بنية أساسية، وذلك فى منطقتَى الفرافرة وتوشكى مع تحديد 18 ألف جنيه للفدان فى منطقة المغرة، شاملاً البئر. وأضافت المصادر أنه سيتم طرح 5 آلاف فدان لصغار المزارعين والشباب فى منطقة الفرافرة، و38 ألفاً و500 فدان للمستثمرين فى منطقة الفرافرة، مع توفير نظام الرى لهذه المساحات الجاهزة للاستزراع النباتى، كما تقرر طرح 12 ألفاً و500 فدان فى توشكى شاملة الآبار التى تعمل بالطاقة الشمسية والرى المحورى والرى بالتنقيط بسعر 25 ألف جنيه للفدان للشباب وصغار المزارعين.

وقال المهندس عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب لشركة الريف المصرى، خلال المؤتمر، إن المرحلة الأولى للمشروع تشمل طرح 500 ألف فدان، من مساحات أراضٍ بأربع مناطق هى الفرافرة القديمة، وواحة المُغرة بمنطقة العلمين، ومنطقة غرب غرب المنيا، بالإضافة إلى مساحات بمنطقة توشكى، مشيراً إلى أنه تم تقسيم مواقع الطرح إلى مناطق تتراوح المساحة بها ما بين 2000 فدان و12 ألف فدان للقطعة الواحدة.

وأضاف أن جميع القطع المطروحة تشتمل على مساحات للزراعة، وأخرى للاستخدام فى عدد من المجالات الإنتاجية والصناعية والخدمية، مثل مجال التصنيع الزراعى والإنتاج الحيوانى والداجنى والاستزراع السمكى والمناطق اللوجيستية ومناطق صناعية لتعبئة المنتجات وتغليفها وغيرها، بالإضافة إلى إقامة عدد من مناطق الإعاشة والمناطق الإدارية التى تخدم المشروعات.

وأوضح أن الطرح الأول يتضمن أراضى تقدر مساحتها بـ170 ألف فدان فى المُغرة، و120 ألفاً فى غرب المنيا، و100 ألف فى الفرافرة القديمة، و110 آلاف فى توشكى، كما أشار إلى أن مشروع المليون ونصف المليون فدان يعد جزءاً من إجمالى 4 ملايين فدان من المستهدف تنميتها، حيث يعتمد المشروع فى الأساس على مخزون المياه الجوفية التى تمتلكها مصر، كاشفاً عن أن المشروع يخصص مساحات بمواقع متميزة من هذه الأراضى لصغار المزارعين والشباب المصريين بحق التمليك، بينما يخصص مساحات أخرى من الأراضى للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصرى الجديد إنه سيتم تجهيز نظم الرى للأراضى المخصصة لصغار المزارعين والشباب قبل تسليمها، وذلك بهدف الحد من المخاطر والأعباء الاستثمارية وتذليل العقبات أمام الشباب، كما تطرح الشركة للمستثمرين قطع أراض أخرى، منها المجهزة بآبار وأخرى غير مجهزة، مع إلزام المستثمرين بمواقع الآبار والمقنَّن المائى والتركيب المحصولى، طبقاً لطبيعة التربة والمناخ ونوعية المياه، مشيراً إلى أن سيتم انتقاء المواقع المميزة والمجهزة لصغار المزارعين، مع الالتزام بطرح جديد للشباب على فترات متقاربة، وفقاً لجدول الانتهاء من تجهيز الأراضى.

وأوضح أن الشركة تقوم حالياً بالإعداد لإقامة مراكز بحثية وإرشادية بالتعاون مع مؤسسات دولية فى المواقع المختلفة للمشروع، من شأنها إجراء الدراسات والأبحاث المطلوبة لخدمة المشروعات، والعمل على تطوير الزراعة وتقديم الإرشادات لصغار المزارعين والمستثمرين.

وأكد رئيس الشركة أنه سيتم طرح كراسة التأهيل، التى تتضمن المعايير الفنية والمالية والقانونية للمستثمرين اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر الجارى، وتُسلَّم كراسة الشروط والمواصفات للمستثمرين المؤهلين لاختيار الأراضى وتقديم عطاءاتهم المالية والفنية.

وفيما يتعلق بطلبات التخصيص لصغار المزارعين والشباب، لفت رئيس الشركة إلى أنه سيتم إجراء قرعة علنية بين أصحاب طلبات التخصيص المستوفاة للشروط، والذين لم يصبهم الفوز بالقرعة يكون لهم الحق إما فى استردادٍ كامل لما قاموا بسداده نظير الحصول على كراسة التخصيص، دون استقطاع أية مصروفات إدارية، وفى حالة عدم سحبها يتم الاحتفاظ بأولويتهم فى تخصيص الأراضى بالطرح القادم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل