المحتوى الرئيسى

البرلمان يحاصر وزير النقل

10/18 21:32

نور على - محمود حسين

شهد البرلمان اليوم خلال الجلسة العامة، مواجهة بين النواب والدكتور جلال السعيد وزير النقل بعد تقديم العديد من طلبات الإحاطة حول سوء حالة الطرق وحوادث القطارات والطرق وتردى أوضاع السكك الحديدية.

النواب يتهمون الحكومة بإهمال الصعيد

واتهم النواب الحكومة بإهمال الصعيد فى إنشاء الطرق، موجهين انتقادات للحكومة بسبب عدم الرد على طلباتهم لدرجة جعلت وكيل المجلس سليمان وهدان يقول: "إحنا تايهين بين الوزارات"، وهو ما دفع الدكتور على عبد العال للتهديد بأن المجلس سيستخدم أدوات رقابية أكثر من طلبات الإحاطة إذا لم يكن هناك نتائج ولم يتم الاستجابة، مؤكدًا أنه لا يقبل أن تتجاهل الحكومة طلبات الإحاطة التى يقدمها النواب، ولا يترك أى طلبات أو توصيات دون الاستجابة لها فى حدود الإمكانيات المتاحة وما تسمح به الموازنة العامة للدولة، ومشددا على رفضه أن تتحول الجلسات إلى مكلمة.

الجمال: يجب التوسع فى حملات الكشف عن متعاطى ومدمنى المخدرات من سائقى السيارات

وطالب النائب اللواء سعد الجمال، بالتوسع فى حملات الكشف عن متعاطى ومدمنى المخدرات من سائقى السيارات الأجرة والنقل وغيرها، للحد من حوادث الطرق وحفاظًا على أرواح المواطنين.

وقال "الجمال" إن هناك حقوقًا للإنسان يجب احترامها منها حقه فى الحياة، وحوادث الطرق ينجم عنها الكثير من حالات الوفاة، وخسائر المتوفين والمصابين تعد بعشرات الآلاف، وهذه الحوادث تتكرر بسبب سلوكيات قائدى السيارات وعدم الالتزام بمعدل السرعة ومعايير السلامة والأمان.

وتابع الجمال: "الحكومة تقوم بحملات الكشف عن متعاطى المخدرات من السائقين الأجرة، الأمر يحتاج للتوسع فى هذه الحملات للكشف عن المدمنين والمتعاطين من قائدى السيارات".

وكيل البرلمان: "إحنا تايهين بين الوزراء.. وعايزين إجابة واضحة على طلباتنا"

أكد النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، أن عدد الذين ماتوا على طريق "إسماعيلية - بور سعيد" أكثر من اللى ماتوا فى 56، قائلا: "الطريق هيتعمل امتى لما بورسعيد كلها تخلص".

وأشار وهدان، خلال الجلسة العامة اليوم أثناء حضور وزير النقل، إلى أنه تقدم بطلب لوزير النقل مع نواب من الدقهلية بشأن طريق يربط بور سعيد بالدقهلية، وجاء له ردين متناقضين الأول تضمن أنه تم إسناد العملية لشركة النيل العامة للطرق والكبارى، ثم جاء له رد ثانى بعد 15 يوما بأن الطريق غير تابع للهيئة العامة للطرق والكبارى.

وأضاف وكيل المجلس، "إحنا تائهين بين الوزراء ونريد إجابة واضحة على طلباتنا بالرفض أو القبول"، وعقب انتهاء وهدان من حديثه قال الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، إنه طلب من رئيس الوزراء بالرد على طلبات الأعضاء بالقبول أو الرفض وإيضاح أسباب الرفض.

نائب "المصرى الديمقراطى" يطالب الحكومة بالرقابة لمنع الحوادث.. ويؤكد: الأسفلت السبب

طالب النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، الحكومة بتشديد الرقابة على الطرق، للحد من الحوادث التى تؤدى إلى حصد أرواح مئات المواطنين وإصابة كثيرين منهم.

وقال "منصور" – فى كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن، بحضور وزير النقل والمواصلات الدكتور جلال السعيد - إن سمك طبقات الطرق "الأسفلت" أحد أسباب الحوادث، بسبب عدم تطبيق المعايير السليمة عليها، متسائلا: "أين الحكومة من الرقابة على الطرق؟ هناك دول كثيرة تقوم بتوعية المواطنين وتنفيذ حملات على الطرق حول كيفية الحفاظ على الأرواح، لكن هذا غير موجود فى مصر، ما يتسبب حوادث طرق كثيرة".

عبد المنعم العليمى: 14 ألف حادثة و6 آلاف متوف و16 ألف مصاب سنويا بسبب حوادث الطرق

قال النائب عبد المنعم العليمى، إن حوادث الطرق طبقا للجهاز المركزى للإحصاء تصل إلى 14 ألفا و848 حادثة سنويا، ينتج عنها 6 آلاف متوف و16 ألف مصاب و19 ألف مركبة تالفة، مطالبًا بإحالة ملف حوادث الطرق إلى لجنة لمناقشته وتقديم دراسة بشأنه.

وانتقد النائب سعيد العبودى عدم تنفيذ الحكومة لكوبرى مشاة على طريق بلبيس وتابع خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم منه لوزير النقل:" الناس بتموت على الطريق رغم أن المسؤولين وعدونا أكثر من مرة بتنفيذ كوبرى المشاة".

وطالب النائب محمد زكريا محيى الدين بزيادة الوعى المجتمعى، لافتا إلى أن وزارة النقل ليست مسؤولة مسؤولية مطلقة عن حوادث الطرق، لكن هناك مسؤولية تقع على توعية الرأى العام، مؤكدًا أهمية أن يسير النقل الثقيل فى مواعيد معينة لتقليل الحوادث وتطبيق اختبارات المخدرات على السائقين.

مجدى ملك: "الكوبرى فى القاهرة يتم إنشاؤه فى 6 شهور وفى الصعيد يأخذ 7 سنوات"

قال النائب مجدى ملك، إن المواطن المصرى يشعر بالغضب من سياسة وزارة النقل بسبب إهمال طرق صعيد مصر رغم وقوع الكثير من الحوادث عليها، وطالب بإنشاء حارتين للطريق الصحراوى للصعيد وسرعة الانتهاء من صيانة ورصف الطريق من أسيوط للمنيا، وازدواج الطريق الزراعى القاهرة أسوان، مضيفًا: "الكوبرى فى القاهرة يتم إنشاؤه فى 6 شهور وفى الصعيد يأخذ 7 سنوات".

النائب خالد هلالى: "لو مشيت على الطرق برجلى هعمل حادثة بسبب سوء حالتها"

قال النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب، إن هناك 65 ألف مصاب سنويًا بسبب حوادث الطرق، لافتًا إلى أن رخصة القيادة يتم إعطائها بدون ضابط ولا رابط وهناك 90% من راكبى السيارات غير مؤهلين.

وطالب هلالى، وزير النقل بأن ينزل للطرق ويسير عليها بقدميه، قائلا: "أنا لو مشيت على الطرق برجلى هعمل حادثة، متابعًا أن محافظة كفر الشيخ من أعلى المحافظات حوادث للطرق حيث يقع بها ألف قتيل سنويًا و7 آلاف جريح.

الحريرى: مصر من أسوأ 10 دول فى حوادث الطرق

وقال النائب هيثم الحريرى، إن مصر من أسوأ 10 دول فى حوادث الطرق، خاصة أن آخر إحصائية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أشارت إلى أن عدد الوفيات فى 2015 جراء حوادث الطرق بلغ 14 ألفًا و500 حالة وفاة.

وتابع: "طريق المحور ـ التعمير بالإسكندرية معروف بطريق الموت"، منتقدًا قيام الوزير بالحديث عن جهود الوزارة فى الوقت الذى لازال المواطنون يدفعون الثمن وكل يوم حوادث الطرق تقع، مطالبًا الوزير بفتح مصنع لتصنيع القطارات فى مصر.

ورد الدكتور جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات، قائلا إن حادثة مزلقان العياط، هى الواقعة الوحيدة التى يسأل فيها السكك الحديدية خلال آخر 6 أشهر، أما باقى الحوادث فسببها اقتحام المواطنين للمزلقان وأخطاء بشرية أخرى.

وأضاف السعيد، أن واقعة مزلقان العياط قيد التحقيقات، وإذا ثبت أن الخطأ ناتج عن "السكك الحديدية" سيتم محاسبة كل مسؤول مقصر فيها.

وتابع السعيد، أعدكم أن يكون هناك تطوير ربما لن تلمسوه حاليًا، لأن هيئة السكك الحديدية كيان ضخم ولن تظهر فيه النتائج إلا بعد فترة.

وأشار السعيد، إلى أن السكة الحديد لا تستطيع تحريك أسعار التذاكر، وهناك مشروع لتحويلها إلى هيئة خدمية، على أن تتحمل وزارة المالية الديون الموجودة عليها.

واعترف السعيد، بسوء الخدمة المقدمة من جانب السكك الحديدية قائلا: "نعم مستوى الخدمة مش كويس"، ولكن ليس لدينا عصا سحرية لجعل السك الحديد شكل تانى فى يوم واحد، مشيرا إلى أن هناك برنامجا بمليارات الجنيهات، لتطوير منظومة السكك الحديدية من خلال إدخال قطارات جديدة وتأهيل المحطات.

السعيد: الحكومة تقوم حاليًا بتعديل قانون المرور

وأعلن الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، أن الحكومة تقوم حاليا بتعديل قانون المرور، وتناقش هذه التعديلات بين الوزارات والجهات المعنية، وستعرضه على البرلمان لإصداره فور الانتهاء منه.

وقال "السعيد" إن التعديل الجديد لقانون المرور يضع عقوبات مشددة على المخالفات التى تؤدى إلى الحوادث فى الطرق.

وأوضح وزير النقل، أن هيئة السكة الحديد عليها ديون وقروض بـ42 مليار جنيه، وهى التى تتحمل القروض وفوائدها، ويجب أن تتحول إلى هيئة خدمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل