المحتوى الرئيسى

ملك المغرب يزور ثلاث دول بشرق أفريقيا

10/18 21:21

بدأ الملك المغربي محمد السادس اليوم الثلاثاء زيارة لثلاث دول تقع في شرق أفريقيا رواندا تنزانيا وإثيوبيا، هي الأولى من نوعها منذ تنصيبه ملكا عام 1999.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن الملك غادر مطار محمد الخامس الدولي بـالدار البيضاء (وسط) عصر اليوم متوجها إلى جمهورية رواندا، التي يزورها في مستهل جولة تشمل أيضا جمهوريتي تنزانيا وإثيوبيا دون ذكر عدد الأيام التي ستستغرقها الزيارة.

ويرافق الملك خلال هذه الجولة وفد رسمي يضم مستشارين ملكيين ووزراء، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، حسب الوكالة نفسها.

وكان وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار قد قام في يوليو/تموز الماضي بزيارة للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا -حيث مقر الاتحاد الأفريقي-، هي الأولى لمسؤول من المغرب بهذا المستوى، منذ إعادة العلاقات بين البلدين في 1997.

وافتتحت إثيوبيا سفارة لها في المغرب عقب الزيارة التي أجراها وزير خارجيتها تيدروس أدحانوم إلى الرباط في مايو/أيار 2015، والتي اعُتبرت زيارة تاريخية، حيث كانت الأولى لمسؤول إثيوبي بهذا المستوى إلى المغرب.

وأعلن الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي أن المغرب طلب رسميا العودة إلى الاتحاد بعد مغادرته عام 1984 احتجاجا على قبول عضوية ما تعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، المعلنة من جانب واحد من جبهة البوليساريو في إقليم الصحراء، الذي تعده الرباط جزءاً من أراضيها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل