المحتوى الرئيسى

موغيريني تعلن عن اتفاقها مع وزير الخارجية العراقي

10/18 18:53

18:43 18.10.2016(محدثة 18:49 18.10.2016) انسخ الرابط

أعلنت رئيسة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق مع وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، على ضرورة ضمان سلامة السكان المدنيين في الموصل خلال عملية تحرير المدينة.

موغيريني: بروكسل تبدأ غدا مباحثات مع أنقرة وطهران والرياض حول مستقبل سوريا السياسي

وقالت موغيريني للصحفيين عقب لقائها مع الجعفري، اليوم: "من الضروري خلال حملة [تحرير] الموصل، كأولوية، ضمان حماية السكان المدنيين في المدينة، نحن اتفقنا على هذا. اتفقنا على ضرورة الامتثال الكامل للقانون الدولي والإنساني وضمان حماية السكان المدنيين في المدينة ".

ومن جانبه أكّد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أنّ القوات العراقية تراعي المعايير الإنسانية في الموصل، لافتاً إلى أنّ تنظيم "داعش" سيحاول استخدام المدنيين كدروع بشرية.

وأضاف الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، بأن "للموصل خصوصياتها من حيث مساحتها وعدد سكانها وتعددية مذاهبها ولهذا تتطلب جهدا إضافيا".

كما طلب الجعفري دعماً خارجياً للعراق بسبب نفقات الحرب العالية التي يتكلفها.

وقبيل إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عملية تحرير الموصل فجر يوم الإثنين 17 تشرين الأول/ أكتوبر، أبدت الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية قلقها بخصوص مصير وسلامة ما يقرب من مليوني مدني في الموصل.

و تكتسب الموصل أهمية استراتيجية نظرا لحجمها وموقعها، وهي المدينة الثانية في العراق بعد العاصمة بغداد من حيث عدد السكان، وأكبر مدينة يسيطر عليها تنظيم "داعش"، وآخر معقل كبير له في العراق.

انظر أيضا: موغيريني: لا عقوبات على روسيا بسبب حلب موغيريني ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي بشأن سوريا موغيريني تقترح إنشاء مقر موحد لقيادة عمليات الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي, فيديريكا موغيريني, إبراهيم الجعفري, أوروبا, العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

روسيا تعلن استنفار وحدات الصواريخ "اس - 400"

أعلنت حالة الاستنفار في وحدات الدفاع الجوي- لصواريخ "اس-300" و"اس-400" المتمركزة في منطقة سيبيريا.

تفضل أسماء الأسد البقاء في ظل زوجها والتزام الصمت، إلا أنها قدمت استثناء لقناة "روسيا 24" ووافقت على إجراء مقابلة مفصلة لأول مرة منذ 8 سنوات.

"أنا - بوتين": إرشادات من "نيوزويك" عن كيفية صنع وتضخيم فضيحة خلال 19 دقيقة

ما هو عدد المرات التي يستطيع فيها المحترف أن يخطئ؟ خصوصاً إذا كان مهندسا عسكريا، أو لنقل أنه صحفي؟ بيل موران المحرر السابق بمكتب وكالة "سبوتنيك" في واشنطن يعرف بالتأكيد بأن خطأً واحداً غير مقصود تم تصحيحه بشكل سريع جعله منبوذاً في عالم الصحافة الأمريكية.

مصدر في الموصل لـ"سبوتنيك": مقتل زعيم تنظيم "داعش"

علمت "سبوتنيك" من مصدر محلي عراقي، الاثنين، باحتمالية مقتل زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، متأثرا بإصابة بليغة، على الحدود الفاصلة بين العراق وجارته سوريا.

ميركل وهولاند ينتظران لقاء بوتين في برلين

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل