المحتوى الرئيسى

"الصناديق الخاصة" أولى معارك البرلمان

10/18 17:05

أعلن مجلس النواب الحرب على الصناديق الخاصة، حيث اعتبر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الصناديق الخاصة هى بوابة الفساد، وأنه آن الأوان أن يتم نقلها للموازنة العامة للدولة، كما أعلن المهندس محمد زكى السويدى زعيم الأغلبية تحت القبة أنه يجب ضم أموال الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة باستثناء ما ينفق منها على بالبحث العلمى أو التأمينات والمعاشات والوزارات.

رئيس "دعم مصر" ينتقد تعامل الحكومة مع الصناديق الخاصة

اقترح ائتلاف دعم مصر جرد الصناديق الخاصة ومعرفة حجم أموالها، تمهيدا لضمها إلى الموازنة العامة للدولة حيث أكد محمد السويدى رئيس الائتلاف لـ"برلمانى"، أنه يفضل ترك الأمور الفنية للدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة والخبراء فى هذا المجال تحت قبة البرلمان، موضحا أن ائتلاف دعم مصر سيعقد اجتماعًا مع النواب ذوى الخبرة فى هذا الشأن لتبادل الآراء والمعلومات حول الصناديق الخاصة.

كما انتقد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر تعامل الحكومة مع موضوع الصناديق الخاصة، لافتا إلى أن الحكومة لم ترسل إلى البرلمان حتى الآن بيانا بحجم الصناديق الخاصة وما تضمه من أموال، لافتا إلى الوضع الاقتصادى الصعب الذى تعانى منه البلاد حاليا وحالة ارتفاع الأسعار التى تحتم تحويل الدعم من "عينى" إلى نقدى، فضلا عن أن الحكومة تستفيد من الصناديق الخاصة وبالتالى يجب تحويلها إلى موازنة الدولة.

المتحدث باسم تكتل الإرادة المصرية: لدينا 60 ألف صندوق تضم أموال تزيد عن الـ50 مليار جنيه

ومن ناحيته قال النائب جلال عوارة، المتحدث باسم تكتل الإرادة المصرية، إن التكتل - وبالتنسيق مع عدد من النواب المستقلين - سيضع قضية الصناديق الخاصة غير التابعة لجهات سيادية ضمن حساباته الرقابية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "عوارة" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن تكتل الإرادة المصرية يضع الصناديق الخاصة ضمن أولوياته، إنقاذًا لمليارات الجنيهات، مع غياب الرقابة المالية عليها من الجهاز المركزى للمحاسبات، والإنفاق منها فى صورة مكافآت وحوافز لمن يديرون تلك الصناديق، مقدّرًا عدد الصناديق الخاصة بما يزيد عن 60 ألف صندوق، تضم أموالا تزيد عن 50 مليار جنيه.

وأوضح وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب فى تصريحه، أن بعض الوحدات المحلية تحصل الغرامات من المواطنين، ثم تستخرج لهم إيصالات حمراء اللون ممهورة بشعار الدولة، وتقسم الغرامات إلى 20% لصالح الخزانة العامة للدولة وفقا لنموذج يسمى 28 ش، و80% من الغرامة تذهب إلى الصناديق الخاصة بالخدمات والنظافة.

وأشار جلال عوارة، إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستكشف كثيرًا من الأمور الغريبة والصادمة، مستطردًا: "علاج هذه الأمور سيساهم فى إنقاذ الاقتصاد المصرى، وسينعكس بشكل إيجابى على الفقراء".

وفى السياق ذاته أجمع أعضاء اللجنة على تجديد المطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق لمتابعة الصناديق الخاصة وتعديل القانون المنظم لها بحثاً عن موارد إضافية لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، حيث أعلن النائب أحمد فرغل أمين سر اللجنة أن الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة جدد خطابه للدكتور على عبد العال بشأن تشكيل لجنة تقصى حقائق فيما يخص أموال الصناديق الخاصة وحصرها ومعرفة أوجه إنفاقها.

وكيل الخطة والموازنة: يجب أن يتم حصر البنود التى يتم الإنفاق عليها من هذه الصناديق وزيادة الاعتمادات

فيما طالب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بإلغاء الصناديق الخاصة من الأساس باعتبارها ابتعدت فى الواقع الفعلى عن الأهداف التى أنشأت من أجلها، لافتا إلى أنه تم استخدامها بشكل سيئ من قبل المسؤولين بالدولة القائمين عليها نتيجة عدم خضوع بعضها للرقابة المالية أو ضعف الرقابة عليها فضلا عن عدم وجود ضوابط قانونية واضحة تحكم عملية الإنفاق من هذه الصناديق.

وأوضح سالم لـ"برلمانى"، أنه يجب أن يتم حصر البنود التى يتم الإنفاق عليها من هذه الصناديق وزيادة الاعتمادات الخاصة بها فى الموازنة العامة للدولة حتى تتمكن الجهات الحكومية من تغطية الإنفاق على هذه البنود واستفادة الموازنة العامة للدولة من المبالغ والأرصدة المالية الموجودة فى الصناديق الخاصة والتى تقدر بمئات المليارات.

وأضاف "سالم" أنه من الأفضل إلغاء الصناديق الخاصة، لأن هناك صناديق غير خاضعة للرقابة من الأساس وأخرى تعمل دون ضوابط قانونية تضبطها وتطلق يد المسئول عنها فى الإنفاق منها، مطالبا بضم المبالغ والأرصدة الخاصة بها للموازنة العامة للدولة لتوحيد أوجه الإنفاق مما يساهم فى إحكام عملية الرقابة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل