المحتوى الرئيسى

«الشؤون العربية» توضح استراتيجية العمل في دور الانعقاد الثاني

10/18 16:09

أقرّت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا ضمن أولوياتها منها القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، والأزمة اليمنية، والوضع في كل من العراق وليبيا، ورحبت اللجنة باتفاق وقف العدائيات في سوريا الذي تم التوصل إليه من الجانب الروسي والأمريكي، متمنية أن يكون هناك مبادرة لاستئناف المفاوضات للتوصل إلى تسوية شاملة للأزمة.

وأكدت اللجنة - في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن العلاقات الجيدة بين مصر والسعودية من خلالها يعود الاستقرار للمنطقة، مشددة على ضرورة وحدة الرؤى.

أشارت اللجنة - إلى أن التقارب المصري السعودي أثار حفيظة البعض من الرافضين لمتانة وقوة العلاقات بين البلدين، سواء من جماعات إرهابية أو قوى إقليمية دولية، إلّا أن القيادة الحكيمة لكلا الدولتين استطاعتا أن تتخطى هذه المحاولات للفرقة بينهما، مشيدة بالموقف المصري الداعم للمملكة العربية السعودية إزاء، الاستنفزازت الإيرانية للمملكة بموسم الحج.

طالبت اللجنة، بإقامة منطقة حرة ومركز لوجيستي بجيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين، وتفعيل التعاون بمختلف المجالات، بالإضافة لتكثيف المساعدات المقدمة للصومال، مع توفير الدعم الكامل للحكومة الصومالية من أجل إتمام الاستحقاقات الانتخابية خلال العام الحالي، وكذلك جميع الأطراف الإقليمية والدولية بالامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للصومال.

أوضحت اللجنة في خطة عملها، أنها تسعى لتشكيل 5 مجموعات عمل الأولى متابعة دول المشرق العربي «فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن، العراق»، والثانية دول الخليج العربي «السعودية، الكويت، الإمارات، اليمن، قطر، البحرين، عُمان»، بينما تتابع المجموعة الثالثة دول المغرب العربي «ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا».

وتتابع مجموعة العمل الرابعة السودان والدول العربية في شرق إفريقيا «السودان والصومال وجيبوتي وجزر القمر»، بينما تختص المجموعة الخامسة بمتابعة شئون المصريين بالدول العربية.

وقال النائب سعد الجمال، إن اللجنة ستواصل عملها وفتح ومناقشة جميع القضايا العربية، وحل مشاكل المصريين في جميع الدول العربية ومناقشتها داخل اللجنة، مؤكدًا أن اللجنة ستطلع بمسئولياتها تجاه التحديات التي تواجه الأمة العربية.

أضاف الجمال، أنه على مدار دور انعقاد كامل تاعبت اللجنة الأحداث العربية اليومية، وللتصدي للأخطار التي تحيق بها والتي تهددها فى كيانها وهويتها واستمرارها، والمساعدة في حل الأزمات التي تواجه الدول العربية، واستضافت وفود أجنبية وعربية لعرض موقف مصر من القضايا العربية والترويج له ودعمه، ومقابلة وفود من الشباب العربي لشرح التحديات التى تواجه الوطن العربي وتعريفهم بدورهم في مواجهة التحديات، وعرض دور مصر في حل الصراعات في الوطن العربي ومكافحة الإرهاب وحفظ الأمن القومى العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل