المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل| البيان الختامي للمؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية

10/18 17:10

كشف الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، عن التوصيات التى خرج بها المؤتمر العالمي الأول للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحتَ عُنوانِ: "التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة"، المنعقد في مدينةِ القاهرة، يومي السابع عشر، والثامن عشر من شهر أكتوبر، برعاية الرئيسِ عبد الفتاح السيسي، وبحضورٍ كريم من الوزراءِ، والسفراءِ، والعلماءِ، ورجالِ الدولةِ، ورجالِ الصحافةِ والإعلامِ، وبمشاركة الكنيسة المصرية.

وقال المفتى فى البيان الختامي : "شاركَ في المؤتمرِ نُخبةٌ منَ العلماءِ والمُفتين والباحثين المتخصصين من مختلفِ البلدانِ، حيث أُثريَتْ جلساتُ المؤتمرِ وورش عمله بأبحاثِهم وما دارَ حولها من مُداخلاتٍ مفيدةٍ ومناقشاتٍ مهمَّة.

وأضاف : قد عُنِي المؤتمرُ في جلساتِه وأبحاثِه ونقاشاتِه وورش عمله بقضية التأهيل العلمي والتكوين الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة، وتفاصيل المساقات المعرفية والتأهيلية التي يمكن من خلالها الارتقاء بمستوى أئمة المساجد حول العالم في المجال الإفتائي، وتحسين جودته.

وأوضح أن محاور المؤتمر عنيت بمعالجة عدد من الموضوعات المهمة، المحور الأول: تناول دورِ المؤسسات الإفتائيِة في العالم تجاه الأقلياتِ المسلمة، والمحور الثاني: تناول الأصولِ المنهجيةِ للتأهيلِ الإفتائيِ للمفتين في الأقلياتِ المسلمة، والمحور الثالث: تناول الحديث عن التحديات التي تُواجهُ الأقلياتِ المسلمة.

وأشار إلي أن ورش عمل المؤتمر دارت على، بيان الاحتياجات التأهيلية لأئمة ودعاة التجمعات المسلمة ومكونات البرامج التدريبية، وبيان مكونات المساق المعرفي المساعد في تأهيل المفتين، وتحديد أهم القضايا التي يجب تناولها عند تأهيل المفتين.

وتابع : وانصبت ورش عمل المؤتمر على ، بيان الاحتياجات التأهيلية لدعاة التجمعات المسلمة ومكونات البرامج التدريبية، وبيان مكونات ومضامين المساق المعرفي المساعد في تأهيل المفتين، وتحديد أهم القضايا التي يجب تناولها عند تأهيل المفتين.

وقد تم خلال المؤتمر اقتراح عدد من المبادرات التي تصب في تحقيق أهداف هذا المؤتمر، وكان من أهمِّ هذه المبادرات، هى إنشاء مرصد للجاليات المسلمة حول العالم، ثانياً: إعلان القاهرة الصادر عن الأمانة،و تقديم الدعم العلمي والفني في إنشاء مؤسسة إفتاء، وبرنامج تدريبي لتحسين المعارف والمهارات الإفتائية، وإنشاء ملتقي دراسات وبحوث الأقليات المسلمة.

ولفت إلي أن المجتمعين في هذا المؤتمر رأوا أهمية وضع جملة من الأصول التي يجب مراعاتها عند التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي  لأئمة المساجد للأقليات المسلمة من أهمها :

بعدها أعلن الدكتور شوقى علام عن التوصيات التى خرج بها المؤتمر وجاءت كالتالي:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل