المحتوى الرئيسى

مؤتمر دور الإفتاء العالمي يوصي بإنشاء مرصد للجاليات المسلمة

10/18 15:42

أوصى المؤتمرِ العالميِ الأول للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بإنشاء مرصد للجاليات المسلمة حول العالم، مؤكدا أن الوجود الإسلامي في الخارج ليس وجودًا طارئا أو استثنائيا، ولم يعد أيضا مجرد تجمع أو أقلية لجماعات مهاجرة للعمل لا تلبث أن تعود إلى بلدانها، بل أصبح جزءاً من النسيج الاجتماعي والثقافي والسياسي لتلك البلاد لهم كافة الحقوق وعليهم كافة الواجبات".

جاء ذلك في البيان الختامى للمؤتمرِ العالميِ الأول للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الذى عقد في مصر تحت عنوان: "التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة"، على مدى يومين برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضور لفيف من الوزراء، والسفراء، والعلماء، ورجال الدولة، ورجالِ الصحافة والإعلام، وبمشاركة الكنيسة المصرية.

وشدد المؤتمر على ضرورة أن تمثل الجاليات المسلمة في العالم حلقة وصل للحوار الحضاري والتواصل الثقافي والفهم والاستيعاب المشترك مع العالم الإسلامي، داعيا الى العناية الخاصة بالمسلمين الجدد بإصدار مناهج تعليمية معتمدة لتعليمهم صحيح الدين، وإصدار برامج تدريبية ومعسكرات تثقيفية يرد فيها على فتاواهم وأسئلتهم بشكل صحيح.

واتفق العلماء على ان المؤتمر يعد لبنة محورية في العمل على تكامل الجهود التي تبذلها دور وهيئات الإفتاء في شكل منضبط ومنظم للمساهمة في تصحيح الصورة والمفاهيم المغلوطة المشوهة ومن ثم تخفيف ما لحق بالإسلام من عداء وتشويه تقوم به الجماعات المتطرفة.

ودعا المؤتمر إلى التعاون مع المؤسسات العالمية الهادفة إلى الخير والسلام في الوصول لهذه الأهداف الإنسانية وسيلة مهمة لبيان رسالة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء باعتبارها كيانا يؤسس لمواجهة فوضى الفتاوى ويواجه الأفكار الإرهابية حول العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل