المحتوى الرئيسى

وزير النقل يعلن إطلاق المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو في نوفمبر

10/18 15:04

اختتم وزير النقل جلال سعيد، أمس، زيارته إلى العاصمة الفرنسية باريس، والتقى خلالها بوزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية وتنشيط السياحة والفرنسيين في الخارج ماتياس فكل، ومسئولي الوكالة الفرنسية للإنماء "أي إف دي" والشركة الوطنية للسكك الحديدية بفرنسا "إس إن سي إف".

وأكد جلال سعيد  وزير النقل - أن لقاءاته تناولت التعاون القائم بين مصر وفرنسا بالنسبة لعدد من المشروعات المشتركة، لاسيما المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو والممولة من الحكومة الفرنسية ومشروع تطوير ترام الرمل بالإسكندرية، فضلا عن سبل الاستفادة من الخبرات الفرنسية لتجديد وتحديث شبكة المترو والقطارات في مصر. 

وكشف سعيد أن شهر نوفمبر سيشهد إطلاق المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بعد الانتهاء من كل الإجراءات الداخلية في غضون شهر على الأكثر.

وحول ترام الإسكندرية، قال وزير النقل إن الهيئة القومية للأنفاق ستمثل الجانب المصري في التعاون والتنسيق مع الوكالة الفرنسية للإنماء، مضيفا أنه تم الاتفاق على تنفيذ 50% من المشروع، البالغ تكلفته 300 مليون يورو، من الموازنة العامة للدولة عن طريق مقاولين مصريين، لافتا إلى أن القرض سيغطي الوحدات المتحركة والأعمال المتخصصة الكهربائية والميكانيكية والخاصة بأنظمة التحكم.

وفي سياق متصل، قال وزير النقل إنه التقى برئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية "إس إن سي إف" قبل أن يزور المقر الرئيسي للغرف المركزية ومراكز التحكم وإدارة الأزمات للتعرف على سبل تناقل المعلومات في أوقات الأزمات.

وأكد أن مصر تسعى للاستفادة من خبرات دولة متقدمة في السكك الحديدية مثل فرنسا حيث تقوم شبكة القطارات بها بنقل 4 ملايين راكب يوميا بواسطة 15 ألف قطار وهو ما يعادل أربع مرات حجم التشغيل في مصر.

وبحث مع وزير التجارة الخارجية ماتياس فكل تعزيز التعاون في مجال بناء القدرات وتنمية القوة البشرية والتشاور بين القيادات في مجال السكك الحديدية.

وناقش سعيد مع الوزير الفرنسي عروض التمويل والتوريد الخاصة بـ63 قطارا للخط الثالث للمترو، مشيرا إلى استمرار التشاور في هذا الشأن. 

وكشف أن وزارة النقل ستدرس أيضا اقتناء قطارات عالية السعة من طابقين حيث يمكنها زيادة القدرة الاستيعابية للركاب بواقع % 50 و 60%، مشيرا إلى مقترحات بإنشاء خطوط ربط العاصمة الإدارية الجديدة أو مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة بواسطة قطارات تعمل بالكهرباء بدلا من "الديزل".

وأكد وزير النقل أن هناك برنامجا قويا حاليا في مصر لتطوير السكك الحديدية وتحديث القطارات والمحطات والمزلقانات ونظم الإشارات من خلال التعرف على تقنيات النقل الحديثة في دول متقدمة مثل فرنسا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل