المحتوى الرئيسى

مؤتمر لبحوث النقل: مصر تخسر 428 مليار جنيه في حوادث الطرق سنويًا | المصري اليوم

10/18 13:35

كشف مؤتمر نظمته وحدة بحوث النقل والمرور، التابعة لأكاديمية البحث العلمى، الثلاثاء، أن إجمالى عدد ضحايا حوادث الطرق في مصر في عام 2016 حوالي 15 ألف قتيل، و60 ألف مصاب، وفقًا للتقارير والإحصائيات الدولية.

وكشف المؤتمر، الذي ناقش ورقة بحثية قام بها عدد من الأكاديميين والفنيين تحت رئاسة الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل الأسبق، تحت عنوان «أهمية دور النقل كقاطرة للتنمية»، أن مصر تحتل المرتبة 108 من إجمالى 185 في حوادث الطرق على مستوى العالم.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الدراسات تكشف أن 25 %من وقت الإنسان يقضيه في وسائل المواصلات، مشيرًا إلى أنه «نستطيع أن نقلل خسائر مصر نتيجة وسائل النقل والحوادث بالجهود المحلية»، متمنيًا أن يأتى الوقت أن تلقى الدراسات العلمية، التي تقوم بها المراكز البحثية اهتمام من الدولة.

وقال الدكتور إبراهيم الدميرى، وزير النقل الأسبق، ورئيس الفريق العلمى للبحث، أن مصر تخسر سنويًا 428 مليار جنيه خسائر مباشرة وغير مباشرة، والتى أطلق عليها «الفرص المهدرة»، والتى تتمثل في «عدم استغلالنا لوسائل النقل المختلفة مثل النقل الجماعى الحديث، والنقل البحرى والبضائع والطيران الاستغلال الأمثل».

وأضاف «الدميري» أن إجمالى الرحلات اليومية في مصر بلغت 138 مليون رحلة، وهو رقم ضخم جدًا، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في 2030، مشيرًا إلى أن «مصر تخسر سنويًا 12.5 مليار دولار في الطيران فقط، ولا تستطيع أن تكون ترانزيت في العالم رغم موقعها المتميز».

Comments

عاجل