المحتوى الرئيسى

الحكومة تبحث التعاقد مع مؤسسات عالمية لإعداد مخطط "الـ1.5 مليون فدان"

10/18 14:34

شدَّد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على أهمية المشروع القومي لزراعة وتنمية الـ1,5 مليون فدان، موضِّحًا أنَّ الطرح الأول للمشروع الذي يتم الإعلان عنه اليوم سيتضمَّن 500 ألف فدان بمناطق الفرافرة والعلمين وتوشكى.

وقال إسماعيل - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المجلس، حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" - إنَّ الهدف هو ليس الزراعة فقط ولكن التنمية وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة إضافةً إلى إقامة بعض المشروعات الصناعية والسياحة الريفية، مشيرًا إلى أنَّه يتم الآن اتخاذ إجراءات ودراسة إمكانية التعاقد مع مؤسسات بحثية عالمية متخصصة لعمل المخطط العام للمشروع بالكامل.

وأضاف أنَّ الشركة سوف تطرح كراسة شروط حجز أراضي الـ500 ألف فدان كمرحلة أولى من المشروع غدًا الأربعاء وبعد غدٍ الخميس، موضِّحًا أنَّه سيتم طرح المرحلة الأولى لصغار المزارعين وللشركات، واصفًا المشروع بأنَّه إضافة جديدة لمصر لزيادة الرقعة الزراعية وإقامة صناعات قائمة على الإنتاج الزراعي المتطور.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنَّ مشروع استغرق وقتًا لاستكمال جميع الدراسات في عدة مناطق، منها 170 فدانًا في شمال الصحراء الغربية و120 فدانًا غرب محافظة المنيا و110 أفدنة في توشكى و100 فدان أخرى في الفرافرة وبعضها يعتم على نظام الري الجوفي، موضِّحًا أنَّ هذه الأراضي سوف تطرح للمستثمرين وصغار المزارعين وبخاصةً الشباب؛ لحرص الدولة على تشجيع الشباب وتهيئة مجالات الاستثمار لهم.

ونوَّه إسماعيل بأنَّ المشروع يتميز بتوافر كافة مقومات النجاح من بنية أساسية متكاملة بهدف إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة والخروج من الوادي الضيق والاستفادة من البنية الأساسية التي تمَّ إنجازها مؤخرًا من شبكات الطرق المتميزة وحفر آبار المياه وغيرها لخلق مناطق زراعية وصناعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل