المحتوى الرئيسى

"المنظمة العربية" ترحب بإعلان التوصل لهدنة وتطالب اليمن بالامتثال لها فورا

10/18 12:44

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، عن ترحيبها بإعلان الأمم المتحدة التوصل لهدنة لمدة ثلاثة أيام تدخل حيز النفاذ بداية من فجر الخميس المقبل 20 أكتوبر، وأنها هدنة قابلة للتمديد، بما يفتح الباب لتكون مقدمة لوقف شامل لإطلاق النار، وهو ما تحتاجه البلاد بعد نحو 19 شهرا من نزاع مسلح دام راح ضحيته ما لا يقل عن 10 آلاف من المدنيين ونحو 8 آلاف من المقاتلين.

وطالبت المنظمة الأطراف اليمنية بالامتثال فورا لهذه الهدنة وعدم الانتظار لفجر يوم 20 الجاري، مع المبادرة إلى إعلان نوايا واضح لتمديد الهدنة.

ويشكل وقف إطلاق النار عنصر أساس لتوفير المساعدات الضرورية العاجلة لنحو 12 مليون شخص بحاجة ماسة للمساعدة، بينهم ما لا يقل عن 3 ملايين نازح تقطعت بهم السبل في بلد يعاني بالأساس من انهيار بنيته التحتية وقلة الموارد المستغلة، وافتقد طوال الخمسة عشر شهرا الماضية لأية ضوابط تضمن وصول الإغاثة الإنسانية للضحايا.

كما يشكل الالتزام الجدي بوقف إطلاق النار مقدمة جوهرية لإجراء حوار سياسي جاد يضم مختلف الأطراف اليمنية لإنهاء آثار أحداث 21 سبتمبر2014 وما بعدها، واستئناف المسار الانتقالي لعرض مسودة الدستور على الاستفتاء الشعبي وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية لاستكمال بناء نظام سياسي مستقر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل