المحتوى الرئيسى

ظهور "بطرس الأكبر" في سواحل سوريا.. روسيا تطلق أضخم "سفينة حربية" في العالم ضد قوات ‏المعارضة.. تعمل بالمفاعلات النووية.. وتمتلك أقوى صواريخ مضادة للسفن

10/18 12:00

يوم يلو الآخر، وتحكم روسيا قبضتها جيدًا في سوريا، معتمدة على أسلحتها المتطورة التي تضخها كل ‏فترة في شرايين الحرب لتقلب موازين القوى في صالحها، ضد قوات المعارضة السورية، ولمساندة الرئيس السوري بشار الأسد، حتى باتت لغة "التسليح الجيد" هي السائدة وصاحبة الكلمة العليا على أرض ‏المعركة.‏

أضخم سفينة نووية حربية في العالم، انطلقت أمس الإثنين، إلى البحر المتوسط لدعم الأسطول الروسي ‏بالقرب من سواحل سوريا، المعروفة باسم الطراد "بطرس الأكبر"، التي غادرت قاعدة أسطول الشمال في مدينة ‏‏"سيفيرومورسك" لتنضم إلى السفن الحربية الروسية المتواجدة هناك.‏

ويعد "بطرس الأكبر" المسمى بالروسية "بيوتر فيليكي"، إحدى أكبر السفن الحربية في العالم غير الحاملة ‏للطائرات، والتي لا تزال في الخدمة الروسية منذ عهد الاتحاد السوفيتي، فالهدف الرئيسي لها ‏هو إبادة سفن الأعداء الحاملة للطائرات‎.‎‏. أما المواصفات الفنية فهي ما نرصدها في التقرير التالي.‏

‏- تم بناء السفينة الحربية الروسية "بطرس الأكبر" عام 1986، في المصنع الروسي "‏Baltic Shipyard ‎‏" أو مصنع البلطيق لبناء السفن.

‏- أضيفت حزمة من التحديث لتسليح الطراد "بطرس الأكبر" خلال عام 1997، ولكنها دخلت الخدمة عام 1998‏‎.‎

‏- ويعد الطراد الصاروخي بطرس الأكبر أحدث وأقوى طراد صاروخي نووية في ‏الترسانة الروسية الحديثة، وواحد من أفضل الطرادات في العالم.

‏- أطلق على هذا الطراد العظيم أسم أكثر شخصيات الاتحاد السوفيتي جدلًا، وهو "يوري إنروبوف"، رئيس جهاز الـ‎ ،"‎KGB" ‎أمن الدولة السوفيتي السابق.

‏- يستطيع هذا الطراد قيادة المعارك الحربية البحرية، وحراسة التشكيلات البحرية من الأهداف الجوية والبحرية على حد سواء، الإبحار إلى مسافات طويلة لا نهاية لها.

‏- وتعمل السفينة الحربية بالطاقة الذرية، فهي الوحيدة الباقية في الخدمة الروسية الفعلية من نوع ‏الطرادات النووية الثقيلة التي انتجت من المشروع السوفيتي الذي يحمل رقم 1144‏‎.

-‏ يستطيع الطراد الروسي العمل على الطاقة النووية، ولديه مفاعل نووي يستطيع مده بطاقة كبيرة جدًا ‏من طراز "KN3"، الذي يعود أصله للمفعل الشهيرOK-900"‎"، ويعمل على اليورانيوم عالي التخصيب بنسبة 70%.

‏- عمر هذا المفاعل النووي الافتراضي يصل إلى 50 عامًا، وهو يستطيع تزويد مدينة مكونة من 150 ‏إلى 200 ألف شخص بالكهرباء، ويصل إلى 600 ميغاوات‎.

‏- يعتبر السلاح الرئيسي لهذا الطراد النووي الأكبر هي الصواريخ المضادة للسفن، كذلك يمتلك أسلحة ‏مضادة للطائرات ومضادة للغواصات، مما يؤهله للقيام بمختلف المهام القتالية‎.

‏- كما أن "بطرس الأكبر" مزودة بالعديد من الرادارات ومنظومات الإنذار المبكر، منها منظومة الدفاعية الشهيرة "S300"، المخصصة للعمل على متن السفن، والصواريخ المضادة للسفن "P-700 Granit"، والنظام المضاد ‏للغواصات و الطوربيدات‎، ونظام مكافحة سفن السطح.

- يبلغ طول السفينة 251.1 مترًا، وعرضها 28.5 مترًا، أما الارتفاع فيصل إلى 59 مترًا، وتستطيع ‏حمل 25860 طنًا، وتبلغ سرعتها 31 عقدة بحرية أي 60 كيلو مترًا\ساعة.

‏- تحمل السفينة النووية نحو 655 فردًا بمن فيهم 105 ضباطًا يعملون على متنها، كما يستطيع الطراد ‏العمل لمدة 60 يومًا.

‏- يوجد على الطراد عدد كبير من الكبائن الفردية والمزدوجة للضباط، تصل إلى 140 كبينة، إضافة إلى 220 ردهة‎ .‎

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل