المحتوى الرئيسى

مصانع للإيجار

10/18 11:07

الطاقات العاطلة تحوّلت إلى ظاهرة فى القطاع الصناعى فى كُل قطاع هناك مصانع تعمل بأقل من نصف طاقاتها، وفى كل مصنع هناك خطوط إنتاج كاملة متوقفة تماماً، كما أن التعثر الصناعى أحال عدداً كبيراً من الماكينات إلى التكهين، وهكذا خرجت معدات وماكينات عديدة مستوردة من الخدمة قبل موعدها بسبب قلة التشغيل وكساد الأسواق، وتراجع التصدير.

وإذا كان هناك خلاف كبير على العدد الحقيقى للمصانع المغلقة والمتوقفة عن الإنتاج، حيث ترى وزارة التجارة والصناعة أن عددها لا يتجاوز الألف مصنع بينما ترى جمعيات المستثمرين بالمدن الجديدة أنها تتجاوز الـ6 آلاف مصنع، فإن هناك اتفاقاً كاملاً بين الحكومة والمستثمرين أن المصانع داخل الخدمة ليس من بينها مصانع تعمل بكامل طاقاتها.

من هُنا تُمثل فكرة تأجير خطوط الإنتاج فرصة ذهبية للاستفادة من تلك الطاقات بالنسبة للمستثمرين الجدد، بدلًا من إهدار ملايين الجنيهات فى استيراد معدات وماكينات جديدة، كثير من الصناعيين دعوا إلى مؤتمرات ومعارض لعرض الطاقات العاطلة فى كل مصنع لتأجيرها وتحويلها إلى قيمة مضافة، وهناك البعض الآخر يرى أن فكرة تأجير المصانع فكرة غير صائبة لأنها تؤدى إلى مشكلات فى التعامل مع التراخيص والعلامات التجارية المختلفة، وهُناك مّن يرى أن الفكرة لا تصلح للتطبيق فى كافة القطاعات الصناعية.

مدحت القيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية البولندية، يشير إلى أن تلك الفكرة معمول بها فى كثير من دول أوروبا، حيث يتم تسهيل إجراءات الحصول على أراض صناعية واختصار مرحلة الترفيق من خلال تأجير خطوط الإنتاج للشركات الراغبة فى الدخول إلى السوق بمخاطر محدودة.. ويقول: إن الجمعية تسعى إلى تسويق تلك الفكرة فى دول شرق أوروبا كنوع من الاستثمار غير المباشر القادم لمصر.

السفير جمال بيومى، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، يرى أن فكرة تأجير خطوط إنتاج لبعض المصانع للمستثمرين الأجانب والمحليين فكرة جيدة لكنها من الممكن أن تصلح فى قطاعات بعينها وتفشل فى قطاعات أخرى، ويؤكد أن هناك أمثلة عديدة لتطبيق تلك الفكرة فى الشركة الشرقية للدخان وفى الهيئة العربية للتصنيع، لكنه يرى أن تلك الفكرة لا تحقق تنمية حقيقية، والمطلوب تهيئة المناخ لجذب استثمارات جديدة وإصلاح المنظومة الحاكمة.

وقريباً من ذلك يرى يسرى قطب، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية الذى يرى أن حل مشكلات المصانع العاملة أولى وأهم من البحث عن مستأجرين لخطوط الإنتاج، ويؤكد أن منظومة الاستثمار بشكل عام غير صالحة لجذب أى استثمارات جديدة، خاصة فى ظل وجود فجوة كبيرة بين سعر الصرف الرسمى والحقيقى، وهو ما يُصعب مهمة الصناعة الوطنية فى الاستمرار فى ظل تلك الظروف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل