المحتوى الرئيسى

العراق.. تحرير 19 قرية في معركة الموصل

10/18 11:02

تمكنت قوات الجيش العراقي والشرطة والبيشمركة، من تحرير 19 قرية في اليوم الأول من عمليات استعادة مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)‎. 

وانطلقت عمليات تحرير الموصل، فجر أمس الإثنين، والتي تشارك بها قوات الجيش العراقي من محور الجنوب وقوات البيشمركة من محور الشرق والشمال بمساندة حشود القتال الاخرى والتحالف الدولي. 

وقالت قيادة القوات المسلحة في الإقليم الكردي، إن قوات البيشمركة حررت تسع قرى وتقدمت بطول 80 كيلومترا في اليوم الاول لمعركة الموصل. 

وقالت في بيان إن البيشمركة تمكنت من تحرير تسع قرى في محور الخازر وتأمين مسافة تمتد الى 80 كيلومترا باتجاه الموصل. 

وجاء في البيان، اليوم الثلاثاء، أن طيران التحالف الدولي هاجم 17 هدفا لداعش وتم تدمير أربع سيارات ملغومة في المعركة التي تغطي وقائعها 60 وسيلة اعلامية في محاور البيشمركة الثلاثة على الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية من الموصل. 

وأعلن رئيس الإقليم الكردي، مسعود بارزاني، أمس الإثنين، في مؤتمر صحفي، عقده في محور الخازر (شرق الموصل) عن تطهير 200 كم مربع من تنظيم "داعش" في المرحلة الأولى من معركة استعادة الموصل". 

وتخوض القوات العراقية والبيشمركة العمليات العسكرية في عدة محاور وهي محور الخازر (شرق الموصل)، محور سد الموصل ( شمال)، محور بعشيقة (شمال شرق) ، محور القيارة (جنوب)، محور الكوير (جنوب شرق) ، محور الحضر (جنوب غرب). 

وكشف ضابط في قوات البيشمركة السيطرة على قرى في محور الخازر شرق الموصل في اليوم الأول من عمليات التحرير. 

وقال العميد، سوران نوري، ان "البيشمركة سيطرت على 9 قرى بمحور الخازر شرق الموصل لوحده، وهي "بدنة الكبرى" و"بدنة الصغرى" و"شاقولي" و"باصخرة" و"شيخ أمير" و"ترجلة" و"بازكردان" و"كابرلي"، التي تقع في محور الخازر على الطريق الرابط بين الموصل وأربيل". 

وعن خسائر تنظيم داعش في هذه المعارك اوضح نوري، انه "جرى تفجير 4 عجلات مفخخة وقتل نحو 24 مسلحا خلال المواجهات المباشرة والاستيلاء على معدات قتالية متنوعة"، فيما كشف عن مقتل 7 واصابة 24 عنصراً من قوات البيشمركة في المعارك. 

مضيفاً "اغلب دفاعات تنظيم داعش قد انهارت في مناطق سهل نينوى لاسيما بعد الانزال الجوي الذي نفذته قوات جهاز مكافحة الارهاب العراقي مع قوات النخبة في التحالف قرب جبل بعشيقة". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل